اتحاد المغرب العربي يرفض إقامة مراكز للمهاجرين فوق أراضيه

مهاجرين-11-610x405

أكد الأمين العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي، سعيد مقدم، اليوم السبت، أن فكرة إقامة مراكز للمهاجرين الأفارقة في دول شمال المغرب العربي «مقترح مرفوض» كما يرفض الاتحاد تحول دِولهِ إلى «شرطي يخدم المصالح الأوروبية».
وقال مقدم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»، إن هناك مشاكل في منطقة الساحل وأخرى في دول غرب إفريقيا وينبغي على دول أوروبا تنسيق عملها مع الدول الإفريقية المعنية لبحث مشكلة الهجرة للحد منها باقتراح حلول اقتصادية أو اجتماعية وليس بالضغط على دول المغرب العربي للقبول بإقامة مراكز».
وأضاف أن «دول شمال إفريقيا والمغرب العربي تحولت إلى دول استقرار للمهاجرين بعدما كانت في وقت سابق دول عبور ما يتطلب تنسيق الجهود فيما بينها للوقوف في صف واحد لمواجهة الضغوط الأوروبية الرامية إلى إقامة مراكز للاجئين الأفارقة في دول المغرب العربي»
على صعيد آخر اعتبر مقدم، أن مبادرة الجزائر باقتراح لقاء في أقرب وقت لوزراء خارجية دول المغرب العربي قد يكون فرصة مواتية لإعادة الدفء للعلاقات بين دول الفضاء المغاربي، لاسيما وأنها لقيت ترحيبا من قبل الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.
وقال «إن مثل تلك اللقاءات من شأنها مواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة وفي مقدمتها أزمة الساحل وتوحيد الموقف من الأزمة الليبية والمساهمة في حلها باعتبارها جزءاً من الفضاء المغاربي واستقرار المنطقة من استقرارها».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.