أوبرادور يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للمكسيك بـ”حكومة تقشف”

5c0268065cbfa

يؤدي عمدة مدينة مكسيكو سيتي السابق أندريس مانويل لوبيز أوبرادور؛ اليمين الدستورية، اليوم السبت، ليصبح رئيسًا للمكسيك؛ وذلك خلال مراسم تمثل علامة فارقة بتوجُّه البلاد نحو اليسار، رغم أنها تنتمي تقليديًّا إلى تيار يمين-الوسط.

وصار أوبرادور رئيسًا للبلاد بحلول منتصف ليلة السبت (6:00 بتوقيت جرينتش)، لكن عملية انتقال السلطة ستتم رسميًّا خلال المراسم التي تقام اليوم بحضور نحو 15 من رؤساء الدول والحكومات.

ومن المقرر حضور العاهل الإسباني الملك فيليب السادس مراسم تنصيب الرئيس، كما سيحضر نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس على رأس وفد.

وكان لوبيز أوبرادور الذي يبلغ من العمر 65 عامًا والذي يعرف بالحروف الأولى من اسمه “آملو”؛ تعهد بإجراء عملية “تحوُّل” في البلاد التي تعاني من ارتفاع معدلات الجريمة والفقر، وغياب المساواة.

وأعلن الرئيس المنتخب حربًا على الفساد، وشكَّل حكومة تقشف تضم عدد الوزراء نفسه، كما تعهد بالعفو عن صغار المجرمين، ودعم قوات الأمن بإنشاء “حرس وطني” قوامه 50 ألف فرد.

وعلى المستوى الاقتصادي، يواجه الرئيس الجديد تحديًا صعبًا يتمثل في تباطؤ معدل النمو الاقتصادي في البلاد بنحو 2% سنويًّا، بالإضافة إلى وجود الآلاف من المهاجرين من أمريكا الوسطى وصلوا إلى المكسيك في طريقهم إلى الولايات المتحدة.

وربما يؤدي إصرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن تقوم المكسيك بإيقاف قوافل المهاجرين القادمين من أمريكا الوسطى، إلى توترات بين الجارتين، لكن رئيسي البلدين أعربا عن رغبتهما في إقامة علاقات صداقة وثيقة.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.