ماسدوبوي: نقدّر تعاطف الكويتيين مع فرنسا

5-11

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، ناصر الهين، توافق الرؤى بين الكويت وفرنسا بشأن القضايا الإقليمية والدولية.
وقال خلال احتفال نظمته السفيرة الفرنسية لدى الكويت، بمناسبة زيارة وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي إلى البلاد: «هناك تعاون وتنسيق واتصالات مستمرة مع الجانب الفرنسي، كما لدينا شبه تطابق في المواقف في القضايا الدولية والإقليمية».
من جهتها، أثنت السفيرة الفرنسية، ماري ماسدوبوي، على تعاطف الكويتيين مع الفرنسيين عقب الاعتداءات التي استهدفت عدداً من النصب التاريخية خلال الاحتجاجات الأخيرة، التي قادتها حركة السترات الصفراء.
وقالت إن الجانبين يحضّران لزيارات مهمة، أبرزها زيارة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى فرنسا، وزيارة رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشي إلى الكويت.
وركزت ماسدوبوي على أهمية التعاون وتبادل التجارب بين البرلمانيين، مذكرة بزيارة الوفد البرلماني، الذي اطلع على تفاصيل القانون، الذي يعتزم مجلس الشيوخ الفرنسي المصادقة عليه لمكافحة الأخبار الكاذبة.
وحرص السفير الكويتي في فرنسا، سامي السليمان، في حديثه للصحافيين، على التزام فرنسا بأمن الكويت.
وقال إن زيارة وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي للكويت تأتي تتويجاً لتمرين لؤلؤة الغرب، الذي نفذه الجيشان الكويتي والفرنسي نهاية نوفمبر الماضي.
وأشار السليمان إلى وجود أكثر من 100 طالب كويتي يدرسون القانون والمحاسبة والطب واللغة الفرنسية في فرنسا، كما أوضح أن أكثر من 55 طبيباً كويتياً يتدربون في المستشفيات الفرنسية، علاوة على عدد من الطلبة العسكريين.
وذكر السليمان أن إذاعة الكويت تعتزم بث نشرات باللغة الفرنسية، حيث تقوم حالياً بتدريب كوادرها، بالتعاون مع إذاعة فرنسا، بعد أن اطلقت كونا شريط أخبار باللغة الفرنسية، فيما ينتظر أن تحتضن باريس أسبوعاً ثقافياً كويتياً العام المقبل، علاوة على مشاركة دور النشر الكويتية في معرض فرنسا الدولي للكتاب في مارس المقبل.

التعاون الثقافي
من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية، د. عبدالكريم الكندري: إن زيارة الوفد الفرنسي تهدف إلى توطيد علاقات الصداقة والعلاقات الثقافية بين البلدين.
وأضاف «كان هناك حديث كبير عن التعاون الثقافي، وحديث مطول عن العلاقات ومدى تعميقها، هم هنا لزيارة الكويت، وليس في اطار جولة، مبينا اننا تحدثنا عن قانون الاخبار الكاذبة، الذي ينتظر ان يصادق عليه مجلس الشيوخ الفرنسي، وفي اللجنة المالية تحدثنا عن مدى تعزيز الاستثمارات الكويتية».

أهمية الكويت
ركز رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية الخليجية، جان ماري بوكال، على أهمية الكويت بالنسبة لفرنسا، وحرص الوفد الفرنسي على أن يخصها بزيارة منفردة، وليس في إطار جولة مثلما كان يحصل في العادة.

إصلاح الأمم المتحدة

قال ناصر الهين إن إعادة هيكلة مجلس الأمن ليست بالعملية السهلة، مؤكداً أن «ما يهمنا ليس فقط مجلس الأمن، وإنما إصلاح الامم المتحدة، والكويت تسعى حثيثا إلى إصلاح الأمم المتحدة بشكل حقيقي يمثل التوزيع الجغرافي الموسع في الامم المتحدة».

تتبع القروض

أكد د. عبدالكريم الكندري أن اللجنة بدأت بفحص القروض التي منحها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وأضاف: «وجهنا دعوة لمدير الصندوق، ونحن نبحث عما يصب في مصلحة الكويت.. الصندوق مالي، ولكنه أيضاً إنساني ويحمل أهدافاً أسمى من موضوع التمويل»، موضحاً أن ما يعنينا هو المحافظة على الصندوق وثقة المستثمرين والدول علاوة على المال العام، لذلك نسلط الضوء على القروض وعلى إعادة جدولتها.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.