وفد الحكومة اليمنية يُغادر الكويت ويُعلن وقف مشاورات السلام

مفاوضات-اليمن-بالكويت

كويت تايمز: أعلن الوفد الحكومي اليمني المشارك في مشاورات السلام بالكويت، عزمه وقف المفاوضات ومغادرة الكويت، يوم الأحد (31 يوليو 2016)، ردًّا على تشكيل لجنة لإدارة البلاد من قبل أنصار الحوثي وعلي عبدالله صالح، وأكد الوفد أنه لا تمديد للمشاورات بعد هذا القرار.

وكان كل من جماعة “أنصار الله” الحوثية وحزب المؤتمر الشعبي العام التابع للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، أعلن تشكيل مجلس سياسي لإدارة شؤون اليمن أمس الخميس، وهي الخطوة التي اعتبرها المبعوثُ الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد “انتهاكًا صريحًا للقرار رقم 2216”.

وأوضح نائب رئيس الوفد الحكومي اليمني في مشاورات الكويت عبدالعزيز جباري لصحيفة “الراي” الكويتية، أن الوفد سيُغادر الكويت صباح الأحد المقبل، لافتًا إلى أنه التقى المبعوث الأممي، واعتبر أن الانقلاب الأول الذي حدث في اليمن كان انقلابًا على الشرعية اليمنية، واصفًا خطوة صالح والحوثيين بأنها تُشكل انقلابًا على الشرعية الدولية.

بدوره، اعتبر ولد الشيخ أحمد أن تشكيل لجنة الحوثي-صالح “انتهاك فوري للقرار 2216 الذي يؤكد دعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ولجهود مجلس التعاون الخليجي، ويُعد خرقًا للدستور اليمني ولبنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية”، داعيًا إلى “التوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن نطاق الحكومة الشرعية في اليمن”.

وطالب جميع الأطراف اليمنية، لا سيما “الحوثيين”، بـ”الامتناع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الانفرادية التي يمكن أن تقوض عملية الانتقال السياسي في اليمن”.

من جانبها، اعتبرت الحكومة اليمنية إعلان طرفي الانقلاب عن “اتفاق تشكيل مجلس سياسي لإدارة البلاد”، يعكس حالة من الصَلَف والغطرسة وعدم احترام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والدول الراعية لمشاورات السلام الجارية في دولة الكويت.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.