أستراليا تعين قائدًا عسكريًا حاكمًا عامًا للبلاد

603127_e

عينت أستراليا قائدا عسكريا مميزا حاكما عاما للبلاد يمثل الملكة اليزابيث، رئيسة الدولة قبل الانتخابات الاتحادية التى تجرى في مايو.

وأعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون، اليوم الأحد، تعيين ديفيد هيرلي القائد السابق لقوة الدفاع الاسترالية والحاكم الحالي لولاية نيو ساوث ويلز فى هذا المنصب، وبدأ هيرلي البالغ من العمر 65 عاما مشواره في الجيش الاسترالى قبل 42 عاما حتى وصل إلى منصب قائد قوة الدفاع فى 2011 .

وقال هيرلي في مؤتمر صحفي مشترك مع موريسون فى كانبيرا “إننى فخور جدا بتمثيل أستراليا فى منصب الحاكم العام”، ولدور الحاكم العام الرمزى إلى حد كبير سلطات قلما تستخدم.

فالحاكم العام هو قائد القوات المسلحة ويقوم بتعيين السفراء والوزراء والقضاة ويعطى الموافقة الملكية على القوانين ويصدر أوامر بالدعوة للانتخابات، ومن المقرر أن تنتهى فترة ولاية الحاكم العام الحالى بيتر كوسجروف التى استمرت خمس سنوات فى مارس.

ورئيس الوزراء هو رئيس الحكومة فى أستراليا ولكنه يرفع رسميا تقارير فى أمور كثيرة لممثل الملكة، والحاكم العام يعمل بشكل شبه دائم بناء على مشورة رئيس الوزراء والبرلمان ولكن بإمكانه أيضا حل البرلمان، وحصلت أستراليا على استقلالها عن بريطانيا فى 1901 ولكنها احتفظت بتقاليد وستمنستر البرلمانية البريطانية التى تعود لمئات السنين.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.