مختصون في علم الجيولوجيا: مدينة صباح الأحمد في مجرى السيول!

333-2-1

أجمع عدد من المختصين في الهندسة المدنية وعلم الجيولوجيا في جامعة الكويت أن ما أصاب مدينة صباح الأحمد جراء الأمطار والسيول التي وقعت الفترة الماضية لم يكن بسبب كثافة الأمطار فقط، بل يتجاوزها إلى أن المدينة تقع في منطقة وادٍ ومجرى لتلك السيول.
ووفق المعلومات التي ذكرها دكتور الهندسة المدنية جاسم الحمود واختصاصي الجيولوجيا د. أحمد القصبي عبر «تويتر»، فإن هناك واديين يمران في مدينة صباح الأحمد؛ أحدهما من الرتبة الثانية والآخر من الرتبة الثالثة، لكن المشكلة الأساسية تكمن في الرواسب السطحية التي بنيت عليها المدينة.
ولفت القصبي إلى أن جزءاً كبيراً من مشكلة المدينة جاء بناء ع‍لى عدم فهم الخريطة الجيومورفولوجية والجيولوجية للمدينة، لا سيما أنها تقع على رواسب رملية ناعمة، وعندما تهطل عليها أمطار كثيرة لا تنصرف المياه إلى باطن الأرض، لأن حبيبات الرمل «Smooth»، وبالتالي تحتاج معالجات قبل البناء لتفادي الكوارث قبل وقوعها.
إلى ذلك، أعلن الحمود عن الانتهاء من دراسة علمية وهندسية متكاملة لإدارة مياه الأمطار والسيول وطرح السبل لمنع تكرار مثل هذه الكوارث على المناطق السكنية باستخدام حالة تطبيقية لمدينة صباح الأحمد.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.