سعد السهلاوي يخترع جهازاً لصد الأمواج العاتية وتحويلها إلى كهرباء

539512_307905_Crp__-_Qu65_RT728x0-_OS655x403-_RD655x403-

كويت تايمز: أعلن المهندس سعد خالد السهلاوي خلال مؤتمر أقيم في مالطا اختراعه جهازاً لصد الأمواج العاتية عن الموانئ وسواحل الجزر، وتحويلها إلى طاقة كهربائية.

السهلاوي والذي يعمل موظفاً في شركة نفط الكويت، ويعكف حالياً على تحضير رسالة الدكتوراه من جامعة «نوتنغهام» البريطانية في الهندسة الميكانيكية أكد أن «هذا الجهاز من شأنه حماية شواطئ الجزر الكويتية، والحد من عوامل التعرية التي تصيبها، إضافة إلى قدرة الجهاز على تكثيف وتركيز طاقة الأمواج التي تضرب الشواطئ وتخزينها ومن ثم تحويلها لاحقاً لطاقة كهربائية، يمكن عن طريقها تزويد الجزر والموانئ بما تحتاجه من كهرباء، الأمر الذي من شأنه تخفيف عبء الاستهلاك عن محطات توليد الطاقة».

وأضاف السهلاوي إن «الجهاز حجمه ضخم جداً، وعلى الرغم من ضخامته إلا أنه لن يؤثر على حركة ملاحة السفن ولا مرتادي البحر، لأنه سيكون بالقرب من الشواطئ غير المأهولة وفي الجزر النائية مثل الجزر الكويتية».

وزاد إن «الجهاز مكون من جزءين أحدهما لصد الأمواج والآخر لتكثيفها وتوليد الطاقة الكهربائية منها بقوة أربعة أضعاف حجم الموجة»، لافتاً إلى أنه «يمكن وضع الجهاز طافحاً على سطح الماء، أو مثبتاً في القاع».وأكد السهلاوي أنه «تم عمل تجربة عملية للجهاز المُبتكر في المعهد العلمي الكويتي، وكانت النتائج مشرفة ومُبشرة بالخير».

وخلال المؤتمر الذي عقد في مالطا أشاد الحضور بفكرة المشروع ونتائجه المستقبيلة التي ستعود بالنفع على الكويت والعالم.

وفي الختام، وجه السهلاوي الشكر لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، والحكومة الكويتية وشركة نفط الكويت على كل ما يبذلونه من جهد من أجل أن يرى هذا المشروع النور، كما شكر السهلاوي المشرف على رسالة الدكتوراه البروفيسور شيمس قارفي، والدكتورة كاثي سيمنس، لتذليلهما كافة العقبات بهدف إتمام الرسالة على الصورة الأكاديمية السليمة.

يُذكر أن السهلاوي حاصل على شهادة الهندسة والعمليات البحرية من كلية «ساوث شيلز» في المملكة المتحدة، وعلى شهادة الهندسة الميكانيكية والماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة «نورثابريا» في المملكة المتحدة أيضاً.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.