حظر العمالة الفلبينية يؤثر في الكويت بنسبة 80%

10-27

نقل موقع «إنكوايرر.نت» الفلبيني عن مستشار التوظيف وخبير الهجرة ماني جيزلاني أنه يتوقع أن يتراجع انتشار وارسال العمالة الفلبينية في الخارج وفي منطقة الشرق الأوسط تحديدا بشكل أكبر عام 2019 بسبب انخفاض أسعار النفط.
وقال جيزلاني إن اقتصادات بعض دول الشرق الأوسط، خصوصاً السعودية، يتوقع أن تظل ثابتة مع انخفاض أسعار النفط.
وأشار إلى انخفاض نسب العمالة الفلبينية في الخارج عام 2017 بنسبة %9، بينما شهد عام 2018 انخفاضاً تراوح بين %8 و%10 نظرا لعدم استقرار أسعار النفط.

تأثر الكويت
ولفت جيزلاني إلى أنه بسبب منع ارسال العمالة المنزلية الفلبينية HSW في الكويت الذي أمر به الرئيس رودريغو دوتيرتي في يناير، واستمر قرابة خمسة أشهر، جرى ارسال 20 ألف عاملة منزلية فقط في 2018، لافتاً إلى أن هذا الحظر سيؤثر في ارسال العمالة المنزلية إلى الكويت بنسبة %80 تقريباً، إذ لم يرسل سوى أقل من 20 ألفاً عام 2018.
كما لفت إلى أن متوسط ارسال العمالة المنزلية الفلبينية الى الكويت بلغ نحو 60 ألف عامل جديد في 2017، وهو ما يأتي في المرتبة الثانية بعد السعودية التي استوعبت أكثر من 170 ألف عامل جديد.

تقليص وتسريح
وفي الوقت نفسه، أشار جيزلاني إلى أن أكثر من 3000 عامل فلبيني في السعودية جرى تقليصهم أو تسريحهم بعد أن عانت العديد من شركات البناء والصناعة من حالات الإغلاق «الكارثي» بحسب وصفه.
وأضاف: تجري الآن إعادة تقييم مشاريع البناء الضخمة بمليارات الدولارات في السعودية، ويجري تنفيذ «السعودة»، في إشارة إلى سياسة الإحلال بوتيرة أسرع مع تولي الموظفين السعوديين وظائف سابقة للعمال الوافدين.
وقال مستشار التوظيف إن اقتصادات دول الشرق الأوسط الأخرى كالكويت وعمان والإمارات والعراق وإيران «بقيت ثابتة» بسبب انخفاض أسعار النفط.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.