الإمارات والبحرين يتواجهان اليوم في افتتاح أمم آسيا

604848_e (1)

تنطلق منافسات النسخة ال17 لنهائيات كأس أمم اسيا 2019 اليوم السبت على استاد مدينة زايد الرياضية باقامة المباراة الافتتاحية بين منتخبي الامارات والبحرين ضمن المجموعة الاولى التي تضم ايضا منتخبي تايلند والهند.
وسيشهد حفل افتتاح البطولة اوبريتا غنائيا بعنوان (زانها زايد) يؤديه الفنانون حسين الجسمي وعيضة المنهالي وبلقيس بمشاركة اكثر من 600 عارض سيقدمون ثلاث لوحات فنية وفقرات مختلفة الى جانب نماذج ضخمة للصقور ونموذج ضخم لكأس آسيا الجديدة.
ويتطلع المنتخبان الاماراتي والبحريني الى تحقيق الفوز في هذه المواجهة الصعبة خصوصا انها تأتي في بداية مشوارهما في المجموعة لتكون حافزا لهما على مواصلة الانتصارات في المباريات المتبقية وصولا الى الادوار النهائية.
ويأمل المنتخب الاماراتي الذي يستضيف البطولة للمرة الثانية في تاريخه الى تكرار الانجاز الذي حققه في استضافته الاولى التي كانت في عام 1996 عندما بلغ المباراة النهائية التي خسرها بركلات الترجيح (4-2) امام نظيره المنتخب السعودي الذي توج باللقب آنذاك.
وكان المنتخب الاماراتي حصل على المركز الثالث في البطولة الاسيوية الماضية التي اقيمت في استراليا بعد فوزه بنتيجة (3-2) على نظيره العراقي الذي حل في المركز الرابع.
وفي المقابل يسعى المنتخب البحريني الذي لم يحالفه الحظ في احراز اي استحقاق كروي رغم مستوياته الفنية العالية الى اثبات وجوده في البطولة الاسيوية التي كان افضل المراكز التي حققها في تاريخه حصوله على المركز الرابع في النسخة ال13 لها التي استضافتها الصين عام 2004.
وتشهد البطولة الحالية التي تختتم منافساتها مطلع فبراير المقبل مشاركة 24 منتخبا للمرة الاولى قسموا على ست مجموعات بواقع اربعة منتخبات لكل مجموعة تقام بنظام الدوري من مرة واحدة.
وستحتضن البطولة أربع مدن هي ابوظبي والعين ودبي والشارقة وستقام مبارياتها على ثمانية ملاعب هي استاد مدينة زايد الرياضية واستاد محمد بن زايد واستاد آل نهيان (ابوظبي).
كما ستجرى المباريات على استاد هزاع بن زايد واستاد خليفة بن زايد (العين) واستاد آل مكتوم واستاد مكتوم بن راشد (دبي) واستاد نادي الشارقة الرياضي (الشارقة).
وسيتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني عن كل مجموعة بجانب افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث الى دور ال16 الذي يقام بنظام خروج المغلوب وصولا الى الادوار النهائية.
وضمت المجموعة الثانية منتخبات استراليا وسوريا وفلسطين والاردن بينما شملت المجموعة الثالثة منتخبات كوريا الجنوبية والصين وقيرغيزستان والفلبين فيما يتنافس في الرابعة منتخبات ايران والعراق وفيتنام واليمن.
ويتواجه في المجموعة الخامسة منتخبات السعودية وقطر ولبنان وكوريا الشمالية بينما تضم السادسة منتخبات اليابان واوزبكستان وعمان وتركمنستان.
ويغيب المنتخب الكويتي عن المشاركة في هذه البطولة لعدم مشاركته في التصفيات المؤهلة لنهائيات البطولة وذلك بسبب الايقاف الرياضي الدولي المفروض على الرياضة الكويتية في تلك الفترة.
وكان المنتخب الكويتي أول المنتخبات العربية التي حصلت على اللقب الاسيوي وذلك خلال البطولة التي اقيمت على ارضه عام 1980 تلاه المنتخب السعودي بواقع ثلاث مرات في اعوام (1984 و1988 و1996) ثم المنتخب العراقي مرة واحدة في عام 2007.
وانطلقت النسخة الاولى للبطولة الاسيوية هونغ كونغ في عام 1956 بمشاركة اربعة منتخبات حيث حصل منتخب كوريا الجنوبية على لقبها اضافة الى لقب البطولة الثانية التي اقيمت على ارضه في عام 1960.
واحرز المنتخب الاسرائيلي لقب البطولة الثالثة التي استضافها في عام 1964 قبل ان يتم نقله الى المشاركة في البطولات الاوروبية عقب البطولة الرابعة في عام 1968 بسبب اعتراض الدول العربية وعدم اعترافها بالكيان الصهيوني.
ويعد المنتخب الياباني الاكثر فوزا باللقب بواقع أربع مرات في اعوام (1992 و2000 و2004 و2011) يليه بثلاثة ألقاب المنتخبان الايراني في اعوام (1968 و1972و1976) والسعودي ومن ثم منتخبات الكويت والعراق واستراليا التي احرزت لقب النسخة الاخيرة في عام 2015.
وشهدت استضافة البطولة حالة استثنائية في عام 2007 باقامتها في أربع دول دفعة واحدة هي اندونيسيا وماليزيا وتايلند وفيتنام.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.