الحكومة للنواب: لا ندعم حسابات تثير الفتنة

DwYE5jEXgAA4ETq-780x405

افتتح رئيس نجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة في الساعة 9.30 صباحا بعد أن رفعها مؤقتا لعدم اكتمال النصاب، وصادق المجلس على المضبطة وانتقل لمناقشة بند كشف الأوراق والرسائل الواردة.

رسالة مخالفة
قال الرئيس الغانم رداً على النائب المويزري بشأن عدم إدراج رسالته عن حكم المحكمة الدستورية: «الرسالة عرضت على مكتب المجلس وأخذ رأي الخبراء.. وهي مخالفة للائحة لأنها تعقيب على حكم قضائي بات».
وأضاف: «من الواضح أن لديك فهم قاصر في الدستور واللائحة.. وليس هناك مادة في الدستور تعطيك الحق في قول أو فعل ما تريد».

حسابات «تويتر»
تحدث النائب الحميدي السبيعي عن وجود حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي و تويتر تدعو للفتنة وضرب بعض الدول الصديقة والشقيقة، مشيرا إلى أن الحكومة تحمي بعض تلك الحسابات.
من جانبه قال علي الدقباسي:« البعض يدعي أنه كويتي من خلال حسابات «تويتر» لضرب مكونات المجتمع.. ويجب أن لا ندع أحداً يتجرأ على الكويت ومكوناتها».
فيما اعتبر النائب أحمد الفضل، أن مشكلة مواقع التواصل الاجتماعي مشكلة عالمية عانت منها أمريكا وبريطانيا وكثير من الدول لأنها متاحة لاستخدامها من قبل الاستخبارات، مضيفا إلى أنه يمكن توجيهها باتجاهات معينة لتحريك الناس.
وردا على تلك الاتهامات قال وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد إنه من غير المقبول اتهام الحكومة برعاية حساب يثير القلاقل مع دول لنا مصالح معها.
وتسأل وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، عن أي حماية لحساب في تويتر يتحدث بعض النواب وهناك أكثر من 30 قضية على هذا الحساب؟.

الحكومة تقدم تقريرها خلال شهر
وافق مجلس الأمة على رسالة النائب أحمد الفضل، على أن تقدم الحكومة تقريرها خلال شهر حول إجراءاتها بشأن الحسابات الوهمية المسيئة.

المواطنون أعلى من النواب
بدوره قال النائب رياض العدساني، إن الحديث عن الحسابات الوهمية حديث تافه لأن قضايا البلد أهم، مشيراً إلى أن بعض النواب ينزعج من الانتقاد ومن ينزعج من النقد «يقعد في بيتهم»، وأضاف «المواطنون أعلى من النواب.. ولو بيدي أعدل الدستور وألغي الحصانة النيابية».

التجنيس
أكد وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، أن الحكومة طبقت قانون تجنيس ما لا يزيد عن 4 آلاف شخص خلال 2018، مشيرا إلى أنه إذا عرض قانون جديد للتجنيس وتم التوافق عليه ستتعاون الحكومة مع مجلس الأمة.
بدوره قال النائب رياض العدساني: «أنا مع تجنيس المستحقين ولكن ضد التجنيس بهذه الطريقة.. والجنسية ليست بطاقة تموين».

البدون 
قال النائب محمد هايف، إن بعض الموظفين من فئة «البدون» لا يستطيعون استلام رواتبهم لأن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانوينة يرفض إصدار هوياتهم، مضيفا أن البنوك ترفض صرف رواتبهم إلا بوجود بطاقة صالحة.

عدد الكويتيون
قال النائب صالح عاشور: «إن بعد التحرير مباشرة كان عدد الكويتيين 580 ألف والزيادة السنوية 2.5% وهذا يعني أن لا يتجاوز العدد 870 ألف.. والعدد الآن مليون و300 ألف وهذا يعني أنه تم تجنيس 450 ألفاً».

حادثة الأمطار
وافق مجلسة الأمة على تمديد عمل لجنة التحقيق في حادثة الأمطار حتى 30 مارس 2019 المقبل.

المعلومات الائتمانية
وافق مجلس الأمة بالمداولة الثانية على مشروع القانون بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية ويحيله إلى الحكومة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.