ندوة «المهندسين»: 200 مليون دينار لإزالة أشجار «الكوناكاربس»

3-58-700x405

اتفق المتحدثون في ندوة «قرار ايقاف زراعة أشجار الكوناكاربس» التي نظمتها جمعية المهندسين أول من أمس على ان القرار كان احترازيا في ظل الحاجة لدراسات معمقة لاتخاذ قرارات لاحقة بخصوصها.
وقال رئيس لجنة البيئة في جمعية المهندسين محمد الهاشمي ان شجرة الكوناكاربس تمثل نحو %85 من مساحة البلاد الخضراء ما يحتاج الوقوف على أهمية القرار الصادر وتبعاته على البيئة.
وحذَّر مدير الزراعات التجميلية في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية م.غانم السند من الكلفة العالية لإزالة اشجار الكوناكاربس التي قد تصل الى 200 مليون دينار في ظل عدم توافر بديل عنها لدى القطاع إلى جانب تمتعها بنقاط ايجابية عدة أهمها قدرتها على محاربة التلوث وعدم تسببها في أي أمراض.
أما ممثل جمعية المهندسين الزراعيين م.عباس عبد الرضا فدعا الى دراسات بحثية معمقة وخاصة للنمو الجذري والخضري لأشجار الكوناكاربس، وتحديد اماكن مناسبة لزراعتها لتكون الشجرة المناسبة بالمكان المناسب.

مطالبة قديمة
في المقابل، أكد ممثل وزارة الأشغال م. سعد العتيبي أن الوزارة طالبت منذ أكثر من 10 سنوات بإزالة ووقف زراعة هذه الاشجار، مضيفاً أن قرار ايقاف زراعتها مهم جدا للاشغال فهي متضررة وثبت بالدليل القاطع انها أحد أسباب اغلاق مناهيل صرف مياه الامطار خلال الفترة الماضية.
وتحدث العتيبي عن شكاوى متكررة من المواطنين خاصة داخل منازلهم من إغلاق أشجار الكوناكاربس لمناهيلهم، وهذه الحالات نحن لا نستطيع بوزارة الاشغال دخول البيوت ومعالجتها.
إلى ذلك، أكدت ممثلة معهد الابحاث العلمية ماجدة خليل أن القرار كان احترازياً حيث تم منذ التسعينات إجراء دراسات وتحديد نوعية من الأشجار البديلة بينما حاليا هناك دراسات قائمة لبيان الآثار.
ولفت نائب المدير العام لهيئة البيئة م. محمد العنزي إلى أن الإزالة متاحة للمتضريين من المواطنين في مجال حيازاتهم الخاصة ويمكنهم القيام بذلك من دون الرجوع للهيئة لأن القرار كان احترازياً ويشمل ايقاف زراعتها في المناطق السكنية والصناعية والمرافق الحكومية الى أن تنتهي الدراسات النهائية التي يقوم بها معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت حالياً.

قرار ارتجالي

اعتبر ممثل حملة مليون سدرة خالد الحسن القرار ارتجالياً رافضاً اتهام الشجرة بالمشكلات التي حدثت للبنية التحتية، بل المقاولون الذين لم يقموا بأعمال الصيانة للشبكات كما يجب.
ونوه بالمردود البيئي الكبير للكوناكاربس محلياً، محذراً من تغير مناخي وارتفاع لدراجات الحرارة جراء إزالتها.

تأثيرات سلبية

أكد الوكيل المساعد في وزارة الكهرباء والماء م. مطلق بورقبة أن لأشجار الكوناكربس تأثيرات سلبية على شبكات الكهرباء الهوائية وأن الوزارة بصدد مخاطبة هيئة البيئة وبلدية الكويت لوضع الحلول وإبعادها عن مواقع شبكات الكهرباء، معتبراً قرار وقف زراعتها مفيداً جداً ويخفف من الأضرار التي قد تلحق بشبكات النقل والتوزيع الهوائي للكهرباء.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.