«الداخلية» تستعرض اللائحة التنفيذية لقانون العمالة المنزلية الجديد

540103_CaptureJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1133x591-_RD728x379-

كويت تايمز: أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء مازن الجراح العمل في اللائحة التنفيذية الجديدة للقانون رقم 2015/68 الخاص بالعمالة المنزلية.

وخلال مؤتمر صحافي عقده صباح اليوم، قال اللواء الجراح”إننا أجرينا الكثير من الاجتماعات مع مسؤولي السفارات المحلية لحل مشاكل إيواء العمالة، وتم ترحيل عدد كبير منهم.

وأشار اللواء الجراح إلى تغيير مسمى الخادم إلى مدبرة منزل، لضمان سمعة جيدة للبلاد خارجيا، كما نحرص على استقبال جميع الشكاوي من الجميع سواء الكفلاء أو مكاتب الخدم.

وتابع اللواء الجراح انه تم تغيير مسمى خادم إلى مدبرة منزل وذلك لضمان سمعة جيدة للبلاد خارجيا مشيرا اننا نحرص علي استقبال جميع الشكاوي من الجميع سواء الكفلاء او مكاتب الخدم

بدوره قال مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة اللواء طلال أن عدد العمالة المنزلية في البلاد بلغ 616.414، تتصدرها الهند والفلبين وسريلانكا، وهناك 62.882، مخالفا للاقامة، ونسعى من خلال القانون الجديد لضمان حقوق العمالة المنزلية.

وبين اللواء معرفي إن القانون يضم 27 مادة تضم عدة بنود منها راتب الخدم، حيث نص على أن لايقل عن 60 دينارا، ولايقل سن الخادمة عن 30 عاما، كما يجب أن يكون الخادم لائق صحيا كما نظم القانون عمل الشركات ومكاتب الخدم.

وقال اللواء معرفي هناك ضوابط جديدة وضعت بخصوص كفالة الخادم، منها الحصول على المنزل أو في حال التأجير توفير ايصال كهرباء، كما ان صاحب العمل ملزم بضمان توفير اثبات دفع راتب للخادم.

‏‫وتوقع اللواء معرفي ان يشهد شهر اكتوبر القادم الانتهاء من إصدار ترخيص استقدام شركة العمالة المنزلية.

بدورها قالت مدير إدارة العمالة المنزلية بالإنابة سكينه حيدر انه وفق القانون الجديد فقد تم رفع نسبة كفالة المكتب للخادم إلى 6 أشهر بخلاف السابق.

شاهد أيضاً

بوشهري تحمل رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات

حملت النائب جنان بو شهري رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات في ظل اكتمال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.