“هيئة الإعاقة”: إنجاز 94 ألف معاملة في 2018

هيئة الاعاقةNSKWJCJVLKHUOHDSJCDWWHVJ

قالت المديرة العامة للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة الكويتية الدكتورة شفيقة العوضي اليوم الأربعاء ان الهيئة حققت عدة انجازات في مختلف قطاعاتها خلال العام الماضي.

وأوضحت العوضي في تصريح صحفي ان من انجازات الهيئة العام الماضي انشاء ثلاث صالات استقبال للمراجعين في المبنى الرئيسي بمنطقة حولي وجنوب الصباحية وفي مبنى الحكومة مول بمحافظة الجهراء.

وعلى صعيد المعاملات التي تم انجازها عبر نظام (الميكنة) ذكرت أن اجمالي المعاملات في 2018 بلغ 94 ألف معاملة إضافة إلى المعاملات الاخرى التي سهل انجازها تطبيق وتشغيل نظام الميكنة لإنجاز المعاملات (أون لاين).

وأضافت أنه تم الانتهاء من ميكنة جميع الاجراءات الخاصة بالخدمات المقدمة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة متمثلا في كافة المعاملات التي تصدر عن الهيئة.

وبينت أن عدد الإجراءات يبلغ أكثر من 80 اجراء مختلف بالإدارات التابعة لقطاعات الهيئة الطبية والتعليمية حيث يسهل مشروع الميكنة على المسؤولين تتبع المعاملات وأماكن توقفها وتواريخها.

وحول أرشفة الملفات إلكترونيا ذكرت العوضي انه تم أرشفة المستندات والوثائق الخاصة لعدد 62 ألف شخص من ذوي الإعاقة كويتي وغير كويتي فعال أو موقوف أو متوفي.

ولفتت إلى أنه تم تنفيذ الربط الآلي مع ديوان الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للمعلومات المدنية ووزارة الشؤون والادارة العامة للاطفاء والهيئة العامة للتعليم التطبيقي وبرنامج اعادة الهيكلة ولجنة المقيمين بصورة غير قانونية وجاري التواصل مع جهات الاخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الهيئة للربط معها.

وأشارت إلى ان إجمالي عدد الحالات التي تم تحديد مواعيد لعرضها على اللجان الطبية منذ 1 يناير 2017 هو 25 الف و 608 حالات بمعدل 400 الى 460 حالة اسبوعيا على مختلف اللجان السبعة وهي السمعية والبصرية والتطورية والحركية اطفال وكبار والجسدية اطفال وكبار والذهنية والنفسية ولجنة كبار السن.

ولفتت إلى أن حالات الزيارات المنزلية لكبار السن ولذوي الاعاقات الحركية والجسدية المعروضة على اللجان الطبية المختلفة بلغت منذ 1 يناير 2018 حتى تاريخ اعداد التقرير 358 حالة.

وحول المخالفات المرورية لمستغلي مواقف ذوي الاعاقة أكدت العوضي انه بالتعاون مع وزارة الداخلية وأصدقاء فريق المعاقين لتحرير المخالفات المرورية للمتعدين على المواقف المخصصة لهم بلغ عدد المخالفات المرورية 14 الف و487 مخالفة.

وأفادت بأن من انجازات 2018 تنفيذ مشروع (رؤية كويت جديدة 2035) تجاه ذوي الاعاقة وهو المشروع الذي يدعم جهود الحكومة في دمجهم بالمدارس والعمل والحياة الاجتماعية بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني التي تعمل من أجل الإعاقات ويدعمها لضمان بيئة مادية شاملة لهم.

وأوضحت ان الانجازات تعزز القدرات البشرية والفعالية المؤسسية للوقاية والاكتشاف المبكر والتشخيص وإعادة التأهيل للإعاقات وإزالة الحواجز التي تحول دون إدماج ذوي الإعاقة اجتماعيا واقتصاديا وتعليميا بالاضافة الى زيادة الخبرة التقنية والقدرات التنظيمية لتنفيذ التصميم العالمي والاستخدام على نطاق البلد لعوامل التمكين التكنولوجية.

وذكرت انه تم انجاز دليل الدمج التعليمي بالاستعانة بالاستشاري التربوي بيتر جريمس لإعداد دليل لدمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام.

وبينت أن الدليل يشمل المبادئ التوجيهية لدمج الطلبة ذوي الإعاقة وتكون خاصة لدعم المدارس والمدرسين ودعم الطلبة وبناء قدرات موظفي الهيئة ووزارة التربية على تطبيق المبادئ التوجيهية.

وأشارت إلى أن من بين الانجازات تنظيم حملة (شركاء) لتأهيل وتدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع كأشخاص قادرين على المساهمة في خطة الدولة الإنمائية من خلال توفير التدريب النوعي لتوظيفهم ودعم مشروعاتهم الصغيرة.

وذكرت العوضي أن عدد المشاركين في الحملة بلغ 13 جهة ومؤسسة معنية منها الهيئة العامة للقوى العاملة وإعادة الهيكلة وممثلي البنك الأهلي المتحد والصندوق الوطني لدعم ورعاية المشروعات الصغيرة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.