وزير الخارجية الأمريكي: لن نسمح لإيران بأن تصل لما وصلت إليه كوريا الشمالية اليوم

606944_e

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن المعلومات الاستخباراتية توضح أن إيران تشكل خطرا حقيقيا، وأن لديها القدرة على تخصيب المواد النووية بالإضافة إلى مواصلتها العمل من أجل تطوير برنامجها الصاروخى.

وأضاف بومبيو- فى مقابلة خاصة مع قناة (فوكس نيوز) الأمريكية اليوم الخميس، أن هذه العوامل تشير إلى أنه يمكن أن تصبح إيران نظاما يهدد أمريكا، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أوضح أنه لن يتم التسامح فى هذا الأمر.

وأكد بومبيو أنه لن يتم السماح لإيران بأن تصل لما وصلت إليه كوريا الشمالية اليوم، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مجموعة من السياسات من أجل منع هذا الأمر.

وحول خطاب حالة الاتحاد المقرر أن يلقيه ترامب الأسبوع المقبل، قال بومبيو: أنه من المتوقع أن يصدر الرئيس الأمريكى إعلانا هاما بشأن تنظيم “داعش” وانسحاب القوات الأمريكية من سوريا، مشيرا إلى أنه “على الرغم من التقدم الهائل والنجاح الذى تم تحقيقه.. فإن التهديد الذى يشكله تنظيم داعش حقيقى ونحن فى حاجة إلى الاستمرار فى بذل أقصى ما فى وسعنا من أجل ضمان عدم ظهور داعش من جديد”.

وبشأن الأزمة السياسية فى فنزويلا، قال بومبيو: إن الولايات المتحدة الأمريكية على استعداد لدعم الشعب الفنزويلى فى بحثه عن الحرية والديمقراطية، ملقيا باللائمة فيما وصفها ب”الأزمة الإنسانية” على نظام الرئيس الفنزويلى “نيكولاس مادورو”.

وحول كوريا الشمالية، قال بومبيو أنه ستعقد قمة ثانية بين ترامب والزعيم الكورى الشمالى “كيم جونج أون” فى أواخر شهر فبراير المقبل، مشيرا إلى أنه قام بالفعل بإرسال فريق إلى مكان ما فى آسيا من أجل وضع الأساس لاجتماع ثانى بين ترامب وأون.

وأضاف بومبيو أنهم “توجهوا من أجل وضع الأسس لما آمل أن يكون خطوة إضافية هامة نحو الطريق ليس فقط لنزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية ولكن أيضا من أجل مستقبل أكثر إشراقا لشعب كوريا الشمالية”.

وأثنى بومبيو على ترامب حيث أن إدارته هى التى جعلت التقدم بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية ممكنا، قائلا “أعتقد أن الأمر استغرق وقتا من الرئيس ترامب من أجل إقناع الزعيم الكورى الشمالى بأن الوقت قد حان لفريقى ولمسئولين من الحكومة الأمريكية بالعمل مع الكوريين الشماليين من أجل تنفيذ الالتزامات التى تم التعهد بها فى القمة التى عقدت فى شهر يونيو الماضى بسنغافورة، والتوصل إلى نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية”.

وأشار بومبيو إلى أن الزعيم الكورى الشمالى أبلغ الولايات المتحدة الأمريكية استعداده لنزع السلاح النووي.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.