بومبيو: سننسحب «رسميا» من معاهدة القوى النووية مع روسيا

603710_e

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو السبت ان الولايات المتحدة ستنسحب رسميا من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى مع روسيا وأنها أبلغت موسكو وباقي أطراف المعاهدة بهذا القرار.
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أمس تعليق العمل بمعاهدة القوى النووية متوسطة المدى مع روسيا بدءا من اليوم السبت لمدة ستة أشهر.
وقال بومبيو في بيان إن “الولايات المتحدة انتهت في الرابع من ديسمبر الماضي إلى أن روسيا انتهكت معاهدة القوى النووية بشكل مادي وهذا التقييم يشاركه جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو)”.
واضاف ان “الولايات المتحدة قدمت إخطارا بأنه إذا لم تعد روسيا للالتزام الكامل بالمعاهدة بشكل يمكن التحقق منه في غضون 60 يوما فسوف تعلق التزاماتها فيها” متهما روسيا بأنها لم تتخذ الإجراءات الضرورية للعودة للالتزام بالمعاهدة خلال ال 60 يوما الماضية.
وقال إن على روسيا العودة للتقيد الكامل بمعاهدة القوى النووية متوسطة المدى على نحو يمكن التحقق منه خلال ستة أشهر وإلا فإنها ستكون “منتهية”.
وتهمل المعاهدة التي وقعتها الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق عام 1987 الدولة التي تود الانسحاب منها ستة أشهر للعودة إليها.
وتتهم الولايات المتحدة روسيا بتطويرأنظمة صواريخ أرضية مجنحة (كروز) متوسطة المدى من طراز (9 إم 729) بشكل سري.
ومع ذلك أكد بومبيو استعداد الولايات المتحدة للدخول في مفاوضات مع روسيا للحد من السلاح النووي مؤكدا التزام واشنطن بأن يكون الحد من التسلح النووي الذي يعزز أمن الحلفاء والشركاء قابلا للتنفيذ ويمكن التحقق منه.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.