الكويت: استخدام العنف الجنسي الممنهج كأداة حرب يعتبر من ابشع الجرائم ضد الإنسانية

اكدت الكويت ان استخدام العنف الجنسي الممنهج كأداة حرب يعتبر من أبشع الجرائم ضد الإنسانية موضحة أن الاثار المتراكمة لهذا العنف تزعزع استقرار المجتمعات على المديين القريب والبعيد.
جاء ذلك في كلمة الكويت خلال جلسة مجلس الأمن مساء أمس الجمعة بصيغة (آريا) التي ألقاها نائب المندوب الدائم لوفدها لدى الأمم المتحدة المستشار بدر المنيخ.
وقال المنيخ ان الاثار المتراكمة لهذا العنف على المجتمعات تمتد لأجيال وتقوض تبعاته احتمالية تحقيق المصالحة والسلام وتزعزع استقرار المجتمعات على المديين القريب والبعيد.
وأضاف ان العالم شهد حالات مروعة من استخدام العنف الجنسي كأداة لترهيب الشعوب وتمويل الإرهاب من قبل جماعات متطرفة عنيفة مثل ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجماعة (بوكو حرام) وغيرهما من المنظمات الإرهابية.
وأضاف “مع الأسف رأينا كذلك استخدام العنف الجنسي لاستهداف الأقليات بسبب انتماءاتهم العرقية أو الدينية وتهجيرهم قسريا فيما بين المجتمعات في أوقات النزاعات كما هو الحال في ميانمار على سبيل المثال وليس الحصر”.
وذكر ان مجلس الامن استمع في شهر أبريل الماضي إلى إحاطة من قبل ممثلة عن المجتمع المدني بميانمار استعرضت خلالها معاناة أقلية الروهينغيا المسلمة من العنف الجنسي الممنهج الذي قد يرقى إلى التطهير العرقي.
وأوضح المنيخ “على هذه الخلفية وبما أنه أصبح من الجلي بأن العنف الجنسي انتهاك لحقوق الإنسان على نطاق جماعي ومتعمد وممنهج فإنه يتعين على المجتمع الدولي بشكل عام ومجلس الأمن بشكل خاص أن يضطلع بمسؤولياته وعمل ما بوسعه لمنع هذه الجرائم وضمان المساءلة لمرتكبي تلك الانتهاكات”.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.