جولة جديدة من مشاورات اليمن.. بعد شهر

KUWAIT-YEMEN-CONFLICT-PEACE

كويت تايمز: أعلن المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، السبت، انتهاء المشاورات التي بدأت في الكويت في أبريل الماضي، على أن تعقد جولة جديدة من المباحثات بين أطراف الأزمة اليمنية بعد شهر.
وفي مؤتمر صحفي بالكويت العاصمة، قال ولد الشيخ أحمد إن جولة المباحثات المقبلة ستعقد بعد شهر على أن “يحدد مكانها لاحقا”، مشيرا إلى أن الوفدين قدما ضمانات للمشاركة في المشاورات المقبلة.

وكان وفد الحكومة قد أعلن موافقته على خطة السلام التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة، إلا أن مندوبي علي عبدالله صالح وجماعة الحوثي الموالية لإيران رفضت التوقيع، الأمر الذي ساهم في تعقيد المشاورات.

وكشف ولد الشيخ أحمد أن الأمم المتحدة لا تريد “حلا هشا للأزمة اليمنية”، التي اندلعت عقب اجتياح الميليشيات المتمردة في سبتمبر 2014 العاصمة صنعاء وتمددها إلى معظم محافظات البلاد.

ونجحت القوات الحكومية، بدعم من التحالف العربي الذي أطلق في مارس 2015 عملية لدعم الشرعية، في استعادة المحافظات الجنوبية والتقدم في وسط البلاد وتضييق الخناق على المتمردين بصنعاء وشمالي البلاد.

وقال ولد الشيخ أحمد إن المحادثات تطرقت إلى ملفات حساسة وشائكة، مشيرا، من جهة أخرى، إلى أن الوضع الإنساني والاقتصادي شهدا تراجعا خطيرا في اليمن.

وطالب الأطراف اليمنية بتنفيذ سلسلة إجراءات لبناء الثقة و”تقديم تنازلات والتقدم خطوة نحن الآخر” لتحقيق تقدم في المشاورات التي تعقد تحت سقف قرار مجلس الأمن 2116 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.