الطلبات الإسكانية ترتفع 35%

جنان-بوشهري3-1 (1)

كشفت وزيرة الدولة لشؤون الاسكان جنان بوشهري أن مؤسسة الرعاية السكنية تعكف حاليا على عمل مراجعة شاملة لقانون الرعاية السكنية، ووضع التعديلات المقترحة بشأن تمكين المطور العقاري في المشاركة في تطوير المشاريع الاسكانية وإشراك القطاع الخاص.
وأكدت بوشهري في ردها على سؤال النائب عودة الرويعي أن هناك معوقات تشريعية واخرى فنية وادارية تواجه المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتحول دون تلبية طلبات المواطنين.
وعن المعوقات التشريعية، قالت بوشهري: يلزم تعديل بعض أحكام مواد قانون الرعاية السكنية لتلبية جميع طلبات المواطنين للسكن الخاص.
وأضافت بوشهري أنه يستلزم ضمن تلك التعديلات تحقيق شراكة للقطاع الخاص في انشاء وتطوير المشاريع الاسكانية، لتسريع آلية إنجاز وتنفيذ تلك المشاريع وإثرائها بافكار وآليات جديدة.
أما عن المعوقات الفنية والادارية، فأوضحت الوزيرة أن أراضي المشاريع الاسكانية التي توفرها الجهات المعنية تحتوي على عوائق يستدعي التخلص منها مزيدا من الوقت.

عوائق
ودللت على ذلك باستلام المؤسسة لارض مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله الاسكاني من بلدية الكويت، وهي تحتوي على العديد من العوائق تشتمل على موقع سكراب البلدية، موقع الإطارات المستعملة، موقع مصنع تقطيع وصهر المعادن، موقع مزرعة الدواجن.
وأضافت بوشهري أن من بين تلك العوائق عدم توفير الخدمات اللازمة للمشاريع الاسكانية من قبل الجهات المعنية في مواعيد تتوافق والبرامج الزمنية لتنفيذ تلك المشاريع.
وذكرت الوزيرة أن عدد الطلبات الاسكانية قيد الانتظار يبلغ 96906 طلبات، مؤكدة أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية التزمت بتوزيع عدد 12 ألف وحدة سكنية كل سنة مالية، ولمدة خمس سنوات، وذلك بدءاً من السنة المالية 2014/2015 وحتى 2020/2019.
وذكرت الوزيرة أنه نتيجة لذلك قلص عدد الطلبات على قائمة الانتظار من خلال توفير الرعاية السكنية لحوالي 60000 من مستحقي الرعاية السكنية وتقليل فترة الانتظار إلي سنة، وذلك حتى نهاية السنة المالية الحالية.

طفرة عام 2000
وفي السياق ذاته، بينت الإحصائية المتعلقة بأعداد الطلبات الاسكانية خلال 18 عاماً أن الطلبات الاسكانية قفزت بنسبة 350% في عام 2018 عنها في عام 2000.
وأظهرت الإحصائية أن عدد الطلبات الاسكانية التي قدمت في عام 2018 هي الأدنى خلال الست سنوات الأخيرة، حيث بلغت 5849 فيما تخطت الطلبات خلال السنوات التي سبقتها منذ 2013، حاجز الـ 7 آلاف طلب سنوياً.
وكشفت أن أول طفرة في الطلبات الاسكانية كان في عام 2000، حيث قفز العدد من 274 طلبا في سنة 1999 إلى 1695طلبا.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.