شحنة الـ38.7 مليون دولار تعيد التحذير من استهداف «آكل النمل»

5ca735003df7c

أعلنت السلطات المختصة في سنغافورة، أمس الجمعة، مصادرة نحو 12.9 طن من لحوم حيوان «آكل النمل الحرشفي» (البانجول) كانت داخل حاوية شحن، في واحدة من أكبر الضربات الموجهة لتجارة لحوم هذا الحيوان المهدد بالانقراض. وقال بيان مشترك لإدارة الجمارك ومكتب الحدائق الوطنية في سنغافورة، إنه تم عثر على 230 حقيبة تحتوي على قطع اللحوم أثناء تفتيش حاوية طولها 12 متر في «باسير بانيانج».

ويعتبر آكل النمل الحرشفي أحد أكثر الثدييات التي يتم تهريبها في العالم، وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة. وحراشف «آكل النمل»، التي تتكون من نفس الكرياتين الموجود في شعر وأظافر الإنسان، باهظة الثمن؛ بسبب استخدامها في الطب التقليدي، ويعتقد أنها تستخدم كعلاج لمجموعة واسعة من الأمراض بداية من الربو إلى الروماتيزم والتهاب المفاصل. ويجد كثيرون في الصين وفيتنام لحومها طعامًا شهيًّا.

وتم إخفاء الشحنة المذكورة قبل ضبطها (بحسب وكالة الأنباء الألمانية) بين لحوم مجمدة مصرح بقدومها من نيجيريا إلى فيتنام، قبل أن يتم العثور على الكمية المذكورة، التى تُقدر قيمتها بحوالي 38.7 مليون دولار أمريكي، كما تم العثور على 177 كيلوجرامًا من عاج الفيلة (مقطعة ومنحوتة) بنحو 88.5 ألف دولار. وقالت سلطات الحدائق الوطنية في سنغافورة إن قطع اللحوم تعود لأربعة أصناف مختلفة من آكل النمل الحرشفي.

وحيوان البنغول (آكل النمل الحرشفي)، مخلوق خجول بحجم القطة، جسده مغطى بقشور تشبه قشور السمك من الأنف حتى الذنب. وحينما يشعر هذا الحيوان بأنه مهدّد، فإنه يكوّر جسمه من أجل الحماية، عبر استراتيجية يوظفها ليحيّر بها الحيوانات المفترسة.

ويقول الصحفي في شبكة سي إن إن، جون ساتر، إن «البنغول قد ينقرض قبل أن يدرك معظم الناس وجوده ككائن من الكائنات الحية…»، وكان ساتر قد قام بإجراء تحقيقات تلفزيونية عن الاتجار غير المشروع بالبنغول في العام 2014. وبدأ العالم بدأ يعرف المزيد عن هذا الحيوان النادر، الذي يبدو من حيث الشكل كأحد الحيوانات الأسطورية التي كانت موجودة في العصور القديمة.

وتأتي عملية الضبط هذه بعد وقت قصير من مداهمات نفذتها السلطات الماليزية تم خلالها ضبط 30 طنًا من «آكل النمل الحرشفي»، ولحومه في جزيرة بورنيو، شرقي ولاية صباح، في شهر فبراير الماضي.

وتوجد ثمانية فصائل من البنغول تعيش في العالم حاليًّا – أربعة في آسيا وأربعة في أفريقيا، والبنغول ليست له أسنان، بيد أن لسانه يمكن أن يمتد مسافة أطول من جسده، وعلى مدى عام يمكن للبنغول أن يأكل أكثر من 70 مليون نملة من بينها النمل الأبيض، وفصائل البنغول الثماني مهددة بفعل شبكات الإتجار بالحياة البرية. وأربع منها تتعرض للأخطار، وبينها فصيلتان مهدّدتان بالانقراض.

ويقول الصندوق الدولي للحفاظ على حياة الحيوانات، إنه حدثت زيادة هائلة في الاتجار بالبنغول، إذ بيع حوالي مليون حيوان خلال العقد المنصرم. وحول ذلك تقول سارة أولمان من مركز التنوّع البيولوجي: «إذا لم نتخذ إجراءات الآن فإن الطلب على أجزاء البنغول سيقضي على هذا الحيوان الغريب الرائع والجميل، وسيفنى من الوجود».

ويقول برنامج الأمم المتحدة للبيئة إن حيوان آكل النمل البنغولي من الثدييات الصغيرة التي لا تتحرك إلا ليلًا، وبالكاد تستطيع حديقة حيوان الحفاظ على أحد هذه الحيوانات على قيد الحياة، ومع ذلك، يأتي حيوان آكل النمل الحرشفي بعد الفيل ووحيد القرن باعتباره الحيوان الأكثر تهريبًا بشكل غير قانوني في العالم.

ومع غطاء جسمها القشري والحراشف المتراكمة فوق بعضها البعض، فإنها تبدو وكأنها ديناصورات مصغرة. ويتحرك حيوان آكل النمل البنغولي الصغير مع أمه؛ ويتغذى على النمل ويبلغ طول لسانه نحو 25 سنتيمتر. يمتلك حيوان آكل النمل البنغولي جلدًا مركبًا، من قطع قرنية تشكل له درعًا واقية، إذ إنه ينكمش على نفسه حين التعرض لخطر مثل القنفذ، للهروب من الحيوانات المفترسة، مثل الثعالب وغيرها – باستثناء البشر. وكون هذا الحيوان بعيد المنال، فإننا لا نعرف الكثير عنه.

وقد خلص الباحثون الذين يجرون أبحاثًا عن حيوان آكل النمل البنغولي في يناير 2017 في سنغافورة إلى أن الطلب المتزايد من الصين على حيوان آكل النمل البنغولي أدى إلى انخفاضات كبيرة في أعداد حيوان آكل النمل البنغولي في جميع أنحاء كمبوديا وفييت نام ولاوس.

ويُقال إن المهربين يستخدمون 27 طريقًا تجاريًّا عالميًّا جديدًا، وأن أوروبا (خاصة ألمانيا وبلجيكا) قد حددت كمركز عبور رئيس، معظمه لنقل حيوان آكل النمل البنغولي الإفريقي إلى آسيا. غير أن هناك تقارير تفيد بأن هولندا تعد وجهة لشحنات كبيرة من أجزاء حيوان آكل النمل البنغولي وحراشفه من الصين وأوغندا، على التوالي.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.