إفتاء مصر خالفت «الفلك»: غرة شعبان..غدا

20190406145838951

لـ «أول مرة»، منذ فترة طويلة، يخالف اعلان دار الافتاء المصرية عن «أهلة الشهور»، الحسابات الفلكية، عند رؤية شهر شعبان، حيث أعلن مركز البحوث الفلكية، أن بداية الشهر اليوم «السبت»، فيما أعلنت دار الإفتاء المصرية، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شعبان لعام 1440 هجريا، ليلة أول أمس، وعلى ذلك فإن غدا «الأحد» 7 أبريل، هو بداية شهر شعبان.

هذا الخلاف، أحدث قلقا بين المصريين، حول صحة بداية الشهر، خاصة أنهم اعتادوا تطابق رؤية الهلال بين الافتاء، ومركز البحوث الفلكية.

مفتي مصر الدكتور شوقى علام تدخل لـ «حل اللغز»، وقال: «قد تختلف رؤية الأهلة في بعض الدول عن بعضها نتيجة لاختلاف المطالع بينها، فإذا استحالت رؤية الهلال في بلد كانت دعوى رؤيته في بلد آخر غير ملزمة لهم، إلا أن الحج هو حيث يحج الناس، وهذا واحد لا اختلاف فيه»، جمعا لكلمة المسلمين. مضيفا، أن هناك أمرا عمليا، وأمرا علميا، فأما العلمي، فهو ما تقرر شرعا من أن القطعي مقدم على الظني، أي أن الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة، ولذلك صدر قرار مجمع البحوث الإسلامية سنة 1964م، واتفقت المؤتمرات الفقهية كمؤتمر جدة وغيره على الاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية، مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعني أن الحساب ينفي ولا يثبت.

وذكر مفتي مصر، أنه اذا نفى الحساب القطعي طلوع الهلال، فلا عبرة بقول من يدعيه، وإذا لم ينف ذلك فالاعتماد حينئذ على الرؤية البصرية في إثبات طلوعه من عدمه.

وقالت دار الإفتاء المصرية، أنها استطلعت هلال شهر شعبان لعام 1440 هجريا بعد غروب شمس يوم «الجمعة» التاسع والعشرين من شهر رجب الموافق الخامس من شهر إبريل بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء البلاد، وقد تحقق لديها شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلال شهر شعبان بالعين المجردة، وعلى ذلك نعلن أن «الأحد» الموافق السابع من شهر إبريل هو أول أيام شهر شعبان.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.