عرض المسرحية الكويتية «ريا وسكينة» ضمن فعاليات «ليالي المسرح الحر» بالاردن

614454_e

عرض على مسرح المركز الثقافي الملكي العمل المسرحي الكويتي (ريا وسكينة) مساء الأربعاء وذلك ضمن فعاليات مهرجان (ليالي المسرح الحر).
وقد حضر عرض مسرحية (ريا وسكينة) التي أعدتها الهيئة العامة للشباب الكويتية – فرقة مسرح الشباب جمهور غفير وعلى رأسهم سفير الكويت لدى الاردن عزيز الديحاني.
وتحذر المسرحية من ظروف اقتصادية واجتماعية تحيط بالعالم العربي شبيهة بتلك التي شكلت حاضنة للفعل الجرمي للشقيقتين المصريتين القاتلتين ريا وسكينة الذي وقع في عام 1920 حيث تركز المسرحية على رسالة مفادها ان الانسان عندما يخسر كرامته فقط لانه لا يملك انتماء يضطر ان يخسر انسانيته ليعيش وهنا تتهيأ الظروف الموضوعية لولادة (ريا وسكينة) من جديد.
وقال مؤلف ومخرج المسرحية احمد العوضي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بهذا الصدد “ان الظروف المحيطة بنا هي ذات الظروف التي أخرجت ريا وسكينة آنذاك”.
واوضح “ان المواطن العربي اصبح يعاني محنة اللجوء والغربة في وطنه وبين أبناء جلدته العرب وان الازمات التي تعصف بالاقليم جعلت الوطن العربي طاردا لابنائه وموردا للاجئين الذين فرضت عليهم ظروف العيش انتظار ما يجود به الاخر عليهم والقتل من اجل العيش”.
من جانبه اشاد سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني في تصريح مقتضب ل(كونا) بالعمل المسرحي حيث قال ان رموز الفن الكويت جسدوا اليوم نجاحا فنيا كويتيا يعطي انطباعا حقيقا عن مدى تقدم الثقافة في دولة الكويت.
وشارك في العمل المسرحي علي الحسيني واحمد العوضي وخالد السجاري ومحمد عاشور وسماء العجمي ونوف السلطان وغادة احمد وسعاد الحسيني وموسى كاظم. وتختتم غدا فعاليات مهرجان (ليالي المسرح الحر) التي تشمل ثمانية عروض مسرحية هي بالإضافة الى العرض الكويتي (ريا وسكينة) مسرحية (فلانة) من العراق و(بهية) من مصر و(مثل ما سقطت الشمس) من فلسطين و(نساء بلا ملامح) من الاردن و(وهم) من ايطاليا و(بروسنامي) من جورجيا و(تحيا الحياة) من سويسرا.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.