الجسار: أسعار المنتجات الزراعية هاجس للمنتجين والمسؤولين

902921

أكد رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية الإنتاجية الزراعية والثروة الحيوانية، عايض الجسار أن موضوع أسعار المنتجات الزراعية يشكل هاجسا للمزارعين المنتجين كما هو أيضا هاجس للمسؤولين عن عملية تسويق المنتجات الزراعية ودعا القائمين على مسألة تصريف المنتجات أن يعملوا على تسويق هذه المنتجات بطريقة عادلة لا ظلم فيها للمزارع المنتج ولا للمستهلك على حد سواء.

وقال انه وفق الأسعار الحالية لا المزارع مستفيد ولا المستهلك مستفيد أيضا، فالمزارع اكبر المتضررين من مسألة الأسعار ويبقى المستفيد الوحيد هو الوسيط الذي يتحكم بعملية التحريج ويرفع ويخفض السعر حسب مصلحته، وأكد على ضرورة قطع الطريق على الوسيط الذي يشتري من المزارع بأبخس الأسعار، اذ وصل سعر كرتون الطماطم مثلا الى 100 فلس ولولا تدخلنا من خلال جمعية العبدلي لتدنت الأسعار الى اكثر من ذلك.

وبين أنه ليس بالإمكان منع الجمعيات التعاونية من البيع بأسعار مرتفعة، حيث ان لهذه الجمعيات هامش ربح 10% حسب قانون التعاون، لافتا إلى أن فروقات الأسعار سببها الوسيط الذي يدخل بين المزارعين وهذه الجمعيات.

وأوضح أن الجمعيات التعاونية ملزمة بهامش الربح 10% على المنتجات الزراعية المحلية، مؤكدا أن المنتجات الزراعية المحلية أفضل بكثير من المستوردة لأنها طازجة وتصل مباشرة من المزارع الى المستهلك وهي من أجود الأصناف.

وكشف عن توجه في الفترة القادمة لتحديد نسب الأرباح ووضع حد أعلى وحد أدنى لهذه الأرباح وعبر عن أمله أن يتم تحقيق هذا الأمر في القريب بحيث تكون الفترة القادمة أفضل للجميع، مشيرا أنه اذا استمر الأمر على هذه الحال فإنه سيؤدي الى عزوف المزارعين عن العمل الزراعي.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.