«الجمارك» تدعو لإقرار القانون الجمركي العربي الموحد

620179_e

جدد مدير الادارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي اليوم الاربعاء الدعوة الى اقرار مشروع القانون الجمركي العربي الموحد لتسهيل التجارة عبر الحدود.

وقال الجلاوي لوكالة الانباء (كونا) على هامش اجتماع مديري الجمارك العرب بمقر جامعة الدول العربية ان مواد مشروع القانون الجمركي العربي الموحد مع لائحته التنفيذية تجاوز 200 مادة مشيرا الى انجاز الكثير من الاعمال مع وجود “تحفظ هنا او هناك”.

واضاف ان هذه الامور سترفع الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لاقراره من جانب الوزراء المعنيين على ان يرسل القانون الى كل دولة لاتخاذ اجراءها الدستوري بشأن تطبيقه.

ووصف الجلاوي هذا القانون بأنه “مهم للغاية بما ننشده من وحدة اقتصادية وتجارية للدول العربية ومن أهمها تسهيل وتسيير التجارة عبر الحدود”.

واعتبر في الوقت ذاته ان القانون الجمركي الخليجي الموحد يعد “ناجحا بكل المعايير” والذي امسى بعد تطبيقه قانونا واحدا لكل دول مجلس التعاون الخليجي.

واوضح ان القانون الجمركي الخليجي حل الكثير من المشكلات اذ بات بامكان “التاجر الذي يقوم بمعاملة في سلطنة عمان ان ينجزها في الكويت”.

واعرب عن الاعتقاد بان “اخواننا في الوطن العربي اجمعوا على أن يكون قانون الجمركي الخليجي الموحد نواة لقانون الجمارك الموحد في الدول العربية”.

شاهد أيضاً

بوشهري تحمل رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات

حملت النائب جنان بو شهري رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات في ظل اكتمال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.