تدريبات الحكّام على تقنية VAR… متواصلة

20190826170751829

ينهي الحكام المحليون، غداً، ورشة العمل الثالثة التي يخضعون لها لتطبيق تقنية الفيديو المساعد «VAR»، في إطار تدريبات يجرونها حالياً على ملعب المرحوم عبدالرحمن البكر في اتحاد كرة القدم لاتقان هذه التكنولوجيا، تحت اشراف خبير إنكليزي تمت الاستعانة بخدماته على سبيل الاعارة، من الاتحاد السعودي للعبة.
ومن المقرر ان يطبق الاتحاد هذه التقنية خلال الموسم المقبل، عبر سيارتين مجهزتين بالتكنولوجيا اللازمة، بغية تغطية 5 مباريات اسبوعيا ضمن «دوري فيفا للدرجة الممتازة»، وهو ما يحتم ان يتم تعديل النقل التلفزيوني لمراعاة هذا المستجد، بحيث تقام كل مرحلة على مدى 3 ايام، بمعدل مباراتين في اليوم الاول ومثلهما في الثاني وواحدة في الثالث.
وكان الحكام الرئيسيون والمساعدون بدأوا ورشة العمل الثالثة المذكورة اعتبارا من السبت الماضي ولمدة 5 ايام، حيث تمت الاستعانة بتلفزيون دولة الكويت لتطبيق تقنية «VAR»، بالاضافة الى المحاضر الإنكليزي، وذلك بحضور عضو مجلس الادارة رئيس لجنة الحكام في الاتحاد صبيح أبل واعضاء اللجنة ومدير الورش والتقنية حسين شعبان.
وأوضح أبل ان الحكام بفئاتهم كافة، يتدربون على التقنية، من اجل تطبيقها في الموسم المقبل.
واعرب عن امله في ان يقدم الحكام موسماً ناجحاً ستتم الاستغناء فيه عن استقدام حكام اجانب، بسبب توافر تقنية VAR، وهو ما سيريح «قضاة الملاعب» من الانتقادات بسبب ركلة جزاء او تسلل، مضيفا: «نأمل خيرا وحكامنا يبلون بلاء حسنا حتى يكونوا مميزين في بداية الموسم».
وتوقع ان يكون الموسم 2019-2020 مميزا، لان بوادر المعسكر الخارجي الذي اقامه الحكام كان جيداً بفضل تعاونهم وجهودهم، مستطرداً بالقول: «شهادتي مجروحة في المعسكر حيث كان الجميع على قلب واحد فيما جاء معدل اللياقة البدنية مرتفعا. عدد من الحكام لم يحالفه الحظ بسبب الاصابة او المرض، وخلال اسبوعين سيخضعون لاختبار اللياقة ونأمل في ان يتجاوزوه».
وأعرب عن شكره العميق لوزير الاعلام وزير الشباب محمد الجبري ووكيل الوزارة المساعد لشؤون التلفزيون سعدون الخالدي والقائمين على الوزارة، لوضعهم امكانيات التلفزيون تحت تصرف اللجنة لانجاح الورش التدريبية والتقنية، مشيرا الى ان الشكر موصول الى كل من المدير العام للهيئة العامة للرياضة الدكتور حمود فليطح ونوابه والاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الكويتي الشيخ احمد اليوسف واعضاء المجلس والامين العام بالوكالة صلاح القناعي على جهودهم في هذا الاطار.
من جهته، اكد حسين شعبان ان الجهود مستمرة لان يضحى الحكام في افضل جهوزية لتطبيق تقنية الفيديو المساعد والتي اضحت مستخدمة في معظم الدول حول العالم.
وقال: «حاولنا بجهود الاتحاد والمسؤولين، ان نكون جاهزين، حيث نظمنا ورشتي عمل وتتبقى رابعة اخيرة تلي مباشرة الورشة الحالية».
وكشف ان الاتحاد الدولي للعبة «الفيفا» سيوفد الى البلاد مسؤولا من مجلسه التشريعي «ايفاب» ليفحص ويرى تجهيزات تقنية الفيديو لدى الكويت وما اذا كان حكامها مؤهلين، بالاضافة الى اعتماد الملاعب والحكام لتطبيقها بشكل سليم.
واكد شعبان انه كان من اول الداعمين والمشجعين لتطبيق التقنية التي تساعد الحكام والفرق التي يُهضم حقها دون قصد، وذلك من اجل ان يصحح الحكام اكبر قدر من اخطائهم، وتابع: «اذا خرج الحكم بنسبة 20 او 30 في المئة من اخطاء، فيمكن ان تتقلص بفضل هذه التقنية الى 5 في المئة اي انه تتبقى الاخطاء التقديرية فقط. اما الاخطاء التي تغير مسار النتيجة، فستختفي وVAR سيأخذ القرار».
وختم: «طبقنا هذه التقنية بشكل ضيق خلال الموسم الماضي في المباراة النهائية لبطولة كأس سمو الأمير وبطولة كأس سمو ولي العهد، لكن الحكام كانوا من الخارج لان حكامنا لم يكونوا مؤهلين لها، ونحن نحرص الآن لان يكونوا هم من يقود الدفة مستقبلا».

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.