دراسة: «السكري» يزيد تهديد السرطان للمرأة أكثر من الرجل

591177_e

قالت نتائج دراسة عالمية إن النساء المصابات بالسكري أكثر عرضة لخطر السرطان مقارنة بالرجال، ولاحظ الباحثون أن سرطان الدم (اللوكيميا) والمعدة والفم والكلى هي أكثر الأنواع التي تهاجم مريضات السكري. وتلقي هذه النتائج الضوء على أهمية بحث العلاقة بين السكري وأمراض أخر مثل السرطان.
وأجريت الدراسة في “جورج إنستيتوت فور جلوبال هيلث”، وأكدت نتائجها وجود صلة بين الإصابة بالسكري وزيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان بشكل عام، ونبّهت إلى أن النساء المصابات بالسكري أكثر عرضة لخطر الأورام السرطانية من الرجال المصابين بالسكري.
وبحسب النتائج التي نشرتها جورنال ديابيتولوجيا، ترتفع احتمالات الإصابة بأحد أنواع السرطان لدى المرأة المصابة بالسكري بنسبة 27 بالمائة مقارنة بالمرأة غير المصابة، بينما ترتفع النسبة لدى الرجل المصاب بالسكري بنسبة 19 بالمائة مقارنة بالرجل غير المصاب.
وأكّدت الدراسة أن السكري يعتبر من عوامل الخطر المسببة لأورام تصيب مختلف أعضاء الجسم، لكن تختلف درجة الخطر من عضو لآخر.
وأظهرت النتائج أن السكري يزيد خطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 11 بالمائة، وسرطان الفم بنسبة 13 بالمائة، وسرطان المعدة بنسبة 14 بالمائة، وسرطان الدم بنسبة 15 بالمائة.
لكن على خلاف نمط الزيادة الذي تمت ملاحظته، تبين أن السكري يزيد خطر إصابة المرأة بسرطان الكبد بمعدّل أقل بنسبة 12 بالمائة من الرجل المصاب بالسكري.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.