قصة بريطاني عاش على البطاطس والنقانق حتى فقد البصر والسمع

5d6e14413ef7c

كشف شاب بريطاني عن أنه تجنب تناول الفواكه والخضراوات منذ أن كان في المدرسة الابتدائية؛ ما تسبَّب في فقدانه حاستي البصر والسمع.

الشاب البالغ من العمر 19 عامًا، أوردته قصته شبكة «سكاي نيوز» دون أن تكشف عن هويته، قائلةً: إنّه أقرّ بتجنّبه تناول الفواكه والخضراوات بحجة أنّه لا يستسيغ طعمها، وظلَّ يعيش طوال سنوات على نظام غذائي اقتصر على رقائق البطاطس والبطاطس المقلية والخبز الأبيض والنقانق؛ ما أدّى إلى نقص الفيتامينات والمعادن، وهو الذي تسبَّب بدوره في فقدانه البصر والسمع، حسبما كشفت أسرته.

وكشف تقرير للحالة، قدَّمه باحثون من مستشفى بريستول للعيون، ونشر في دورية الطب الباطني، عن أنَّه تمَّ إعطاؤه حقن فيتامين بي 12 ونصائح غذائية، لكن عندما عاد إلى الطبيب بعد عام، كانت حالته قد ازدادت سوءًا، وأصيب بضعف شديد في حاستي السمع والبصر، ومع بلوغه سن الـ17، تردّت حاسة الرؤية لديه بشكل تدريجي حتى أصيب بالعمى.

الموقع البريطاني نقل عن الشاب قوله إنّه منذ التحاقه بالمدرسة الابتدائية تجنَّب الأطعمة التي تحوي مواد معينة، وكان يأكل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس برينجلز والخبز الأبيض وشرائح اللحم المجهزة والنقانق.

ووجد الأطباء أنّ الشاب يعاني من نقص في فيتامين ب 12 وفيتامين د وانخفاض كثافة المعادن في العظام وانخفاض مستويات النحاس والسيلينيوم، وهي المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة جيدة بشكل عام، وغالبًّا ما يرتبط نقصها بالبلدان التي تعاني من مستويات عالية من الفقر وشح الموارد الغذائية.

وبحسب الموقع، أوصى إخصائيو الصحة بتطبيق نظام غذائي متنوع يشمل الخضراوات الخضراء والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة والمذكرات أو بدائل الألبان، بالإضافة إلى الأسماك الزيتية وبعض اللحوم؛ لأنها قد تساعد أيضًا في إتباع نظام غذائي متوازن بشكل صحيح.

كما أوضح تقرير مستشفى بريستول للعيون أنَّ المخاطر المترتبة على ضعف صحة القلب والأوعية الدموية والسمنة والسرطان المرتبطة باستهلاك الوجبات السريعة معروفة جيدًا، لكن سوء التغذية يمكن أن يضر بالجهاز العصبي بشكل دائم، وبخاصةً الرؤية.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.