رئيس «المالية البرلمانية»: اجتماع حاسم لملف الاستبدال 22 الجاري.. سيحضره وزير المالية

D9zuF_cWsAAJnYk

قال رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب صلاح خورشيد إن اجتماع اللجنة المقبل في 22 الجاري سيكون حاسما بالنسبة لملف الاستبدال وسيحضره وزير المالية نايف الحجرف.

وأضاف خورشيد في مؤتمر صحافي عقب اجتماع اللجنة اليوم: ناقشنا اليوم في اللجنة المالية ملف الاستبدال وقدمت 5 اقتراحات تنوعت بين إلغاء الاستبدال وتقليص القسط أو الإلغاء ووضع بدائل والمؤسف أن الأخوة في «التأمينات» لم يقدموا أرقام الكلفة بالشكل الصحيح وإن كنا نتأمل التوصل إلى اتفاق.

وتابع: «الاستبدال» أمر لا بد من الانتهاء منه أولا بإلغائه ومعالجته خصوصا أن هناك 35 مستفيدا من الاستبدال، مشيرا الى أن كلفة إلغاء قانون الاستبدال 240 مليون دينار إلى 35 ألف مستفيد على أن تتحملها الخزينة العامة وذلك باتفاق اللجنة المالية ووزارة المالية وهناك سوابق حيث تم بعد الغزو مباشرة إلغاء الاستبدال وكذلك في عام 2005 تحملت الخزينة 405 ملايين دينار بعد إقرار القانون الجديد للاستبدال.

ولفت الى أننا لم نتوصل إلى اتفاق بخصوص رسوم إدارية مقطوعة متعلقة بالاستبدال إذ ارتأينا أن تؤخذ مرة واحدة و«التأمينات» ترى أن تؤخذ كل عام، مبينا أن هناك سوءا في تطبيق التقاعد المبكر الاختياري والوزير الذي يطبق القانون بشكل سيء يتحمل المسؤولية ويؤسفنا ما يكتب من زملاء نواب حضروا معنا الاجتماعات ونحن أكدنا أنه اختياري و«التأمينات» وزعت تعميما أكدت أنه لا يحق لأي جهة أن تحيل موظفا إلى التقاعد دون اختياره.

وقال خورشيد: نرى الحكومة تقدم مساعدات وهبات للخارج «مو حرام» أن تتحمل الحكومة فوائد قروض المتقاعدين؟.

وأضاف إن بديل إلغاء قانون الاستبدال هو زيادة أمثال الراتب من 7 الى 16 مثلا يأخذها المتقاعد دفعة واحدة او دفعتين بخصم 10 في المئة.

وكانت عضو اللجنة النائب صفاء الهاشم قالت: إن اجتماع اللجنة بخصوص ملف الاستبدال اليوم لم يسفر عن اتفاق.

وقال عضو اللجنة المالية النائب خلف دميثير في وقت سابق عقب خروجه من الاجتماع إن «التأمينات» عرضت تكلفة أكثر من اقتراح والأقرب للدراسة اقتراح النائب نايف المرداس، ولكن لن تحسم الأمور إلا بحضور وزير المالية.

وعقدت اللجنة المالية البرلمانية اجتماعها اليوم بحضور غالبية الأعضاء، وذلك لاستكمال مناقشة الاقتراحات بقوانين بشأن تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية «الاستبدال».

ولم يحضر وزير المالية الاجتماع لوجوده في مهمة رسمية خارج البلاد، وحضر مدير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مشعل العثمان والفريق المرافق له وحضر من خارج اللجنة النائب نايف المرداس.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.