3 قتلى و60 مصابًا في مظاهرات بغداد

624771_e

أعربت وزارة الداخلية العراقية عن أسفها لأعمال العنف التي صدرت خلال التظاهرات، داعية المواطنين إلى التهدئة وضبط النفس.
وأفاد المرصد العراقي لحقوق الإنسان بإصابة أكثر من 60 شخصا بساحة التحرير، بينهم عناصر أمن. بينما أفادت وسائل إعلام بسقوط 3 قتلى وإصابة 60 آخرين في بغداد برصاص قوات الأمن.
وقال المرصد إن قوات الأمن تستخدم “العنف المفرط” ضد المتظاهرين في ساحة التحرير. وأن هناك إصابات بسبب الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته القوات الأمنية.
وأكد المرصد أن “الاعتداءات على المتظاهرين السلميين غير مبررة”. مضيفاً أن على عبد المهدي الإيعاز بإيقاف الاعتداءات وتحمل المسؤولية تجاه مواطنيه.
وأشار المرصد العراقي لحقوق الإنسان إلى أن “العُنف المفرط تسبب بمقتل متظاهر على يد القوات الأمنية”.
استخدمت الشرطة العراقية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه والذخيرة الحية لتفريق متظاهرين في بغداد، أمس الثلاثاء، مما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص بعدما احتشد آلاف العراقيين احتجاجا على البطالة والفساد الحكومي وضعف الخدمات.
وأطلقت الشرطة في بادئ الأمر الرصاص في الهواء ولم يتضح ما إذا كانت بعد ذلك قد وجهت الرصاص للحشد، لكن مراسلين لـ”رويترز” أفادوا برؤية خمسة متظاهرين وجوههم مخضبة بالدماء؛ وهرعت سيارات الإسعاف لنقل مزيد من الجرحى.
وحاول المتظاهرون، الذين بلغت أعدادهم نحو ثلاثة آلاف، عبور جسر إلى المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد التي تضم المباني الحكومية والسفارات الأجنبية.
واستخدمت قوات الأمن، التي أغلقت الطرق، قنابل الصوت ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين. ورفض المتظاهرون مغادرة المكان ففتحت قوات الأمن النار.
وقال متظاهرون في ساحة التحرير العراقية بوسط بغداد إن قوات الأمن التي احتشدت بالساحة منذ أمس الاثنين، انسحبت إلى خارجها بعد ضغوط المتظاهرين وتوافدهم بشكل كبير على المنطقة.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.