هيئة الانتخابات التونسية تثبت 13 أكتوبر موعدا للدورة الرئاسية الثانية

20191002143458572

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، الأربعاء، أن تاريخ إجراء الدورة الرئاسية الثانية سيكون في 13 أكتوبر على أن تنطلق الحملة غدا الخميس.

وقال رئيس الهيئة نبيل بفون في مؤتمر صحافي «يوم الأحد 13 أكتوبر سيكون موعدا لإجراء الدورة الرئاسية الثانية وتنطلق الحملة بداية من يوم غد الخميس».

ويتنافس في الدورة الثانية كل من المرشح المستقل وأستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد ورجل الأعمال نبيل القروي الموقوف بتهمة غسل أموال وتهرب ضريبي.

أكد بفون أن الهيئة «بذلت كل ما لديها لضمان مبدأ تكافؤ الفرص (بين المترشحين)… وقد راسلنا وزارة العدل ووكيل الجمهورية والقاضي المتعهد بالملف من أجل تمكين القروي من تقديم تصريحات إعلامية وطالبنا بإطلاق سراحه».

وتابع بفون «ليتحمل الجميع مسؤولياته».

ورفضت محكمة الاستئناف الثلاثاء طلب الافراج عن القروي ما يعزز المخاوف ازاء مسار الانتخابات في البلاد.

يتهم القضاء القروي في قضايا تبييض أموال والتهرب الضريبي وقد تم توقيفه في 23 أغسطس الفائت.

رفض القضاء كل مطالب الإفراج السابقة. وكان تم الجمعة الفائت إرجاء النظر في الطلب حتى الأربعاء بسبب اضراب للقضاة، ثم تقرر أن يكون الثلاثاء.

طلب حزب القروي «قلب تونس» بتعليق موعد الدورة الثانية، لكن بفون شدد على أن «الهيئة لا تقدم ولا تؤخر» في إشارة الى احترام موعد 90 يوما التي أقرها الدستور.

وحل القروي في 15 سبتمبر ثانيا في الدورة الرئاسية الاولى بحصوله على 15،6 % من الأصوات. وهو ملاحق منذ 2017 بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.