«الأوقاف» تؤكد ضرورة التزام الحجاج بـ «السوار الإلكتروني»

546250_Capture119-660X330_-_Qu65_RT728x0-_OS660x330-_RD660x330-

كويت تايمز: أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يعقوب الصانع، اليوم الأربعاء، ضرورة التزام الحجاج الكويتيين بوضع «السوار الإلكتروني» حرصا على سلامتهم وراحتهم.

وأوضح الصانع في مؤتمر صحافي عقده بحضور مسؤولي وزارتي الأوقاف والعدل، أن الهدف من هذا السوار هو الحفاظ على أرواح حجاجنا وتقديم أفضل الخدمات لهم، مبينا أن السوار الالكتروني يكتسب أهمية قصوى لاسيما في ما يتعلق بمتابعة سير الحاج وتحديد مواقعهم عن طريق «جي بي اس».

وأضاف أنه يمكن لصاحب الحملة تحديد مكان الحاج في حال ضياعه أو فقدانه، مؤكدا سعي وزارة الأوقاف إلى إضافة تقنيات فنية أخرى تهدف الى تعزيز راحة الحجاج ورعايتهم.

وبين الصانع أن الوزارة تقوم حاليا بتجربة تقنية جديدة تمكن «السوار الإلكتروني» من قياس نبضات الحاج وإرسال رسالة استغاثة للحملة عند الحاجة، على أن يتم تطبيق هذا النظام في موسم الحج المقبل.

وأفاد بأن «من أهم أسباب تطبيق نظام «السوار الالكتروني» هو ما حصل في موسم الحج الماضي، إذ توفي أحد الحجاج ولم نستطع معرفة مكانه إلا بعد فترة من الزمن»، مشددا على ضرورة الالتزام بارتداء هذا السوار الذي يتضمن أيضا ساعة إلكترونية ذات مميزات متنوعة.

وفيما يخص وزارة العدل، أعرب الصانع عن سعادته بإتمام خدمة «ناجز» في الوزارة، التي تأتي لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم، إذ توافر تلك الخدمة عديدا من المتطلبات التي يحتاجها المراجع، سواء في التسجيل العقاري أو التوكيلات والوصايا والإقرارات في فترة ربع ساعة فقط.

وأكد سعى وزارة العدل إلى زيادة عدد الموثقين بهدف رفع مستوى الخدمات مثل نقل ملكية العقارات في فترة قصيرة، مبينا ان الخدمة تسمح لمن لا يرغب بالانتظار في طابور المراجعين ان يختار الوكالة المناسبة التي يرغب بالحصول عليها ويكتب النموذج ويضيف بياناته الشخصية ويذهب فقط لتسلم الوكالة والتوقيع أمام الموثق، ما يوفر الوقت والجهد على المراجع والموظف معا.

من جانبه، قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المهندس فريد عمادي، إن اللجنة العليا للحج والعمرة ألزمت الحملات بوضع حجاجها للسوار الالكتروني اذ التزم الجميع.

وأضاف ان الوزارة قامت بتوفير فنيين لبرمجة الكرت الذي يوضع داخل السوار الالكتروني، مؤكدا ان الوزراة تتطلع إلى تطوير السوار العام المقبل عبر إضافة بعض الخدمات الأخرى مثل التاريخ الصحي للحاج والبيانات الصحية له.

وأفاد بأن هذا المشروع تقني رائد حرصت الوزارة على تطبيقه لحماية الحجاج حتى يؤدوا مناسكهم باطمئنان نفسي أكبر.

من جهته، استعرض وكيل وزارة العدل عبداللطيف السريع بعض المشاريع التي نفذتها الوزارة في الفترة الماضية، مبينا انه منذ تدشين خدمة «ناجز» بدأت الوزارة بتفعيلها على مستوى المحافظات.
وقال ان الوزارة بدأت بتنفيذ خطة متكاملة تم الاعلان عنها في السابق، مؤكدا ان «ناجز» وغيرها تعد من المشاريع التي تسعى الوزارة إلى تنفيذها تماشيا مع مجلس الوزراء فيما يتعلق بميكنة الجهات الحكومية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.