عادل عبد المهدي: المظاهرات «هزت» المنظومة السياسية في العراق

627280_e

دعا رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي اليوم الاحد الى وقف الاضرابات وحالات العصيان المدني وفتح الطرق التي قطعت بفعل الاحتجاجات مؤكدا ان المظاهرات حققت الكثير من اهدافها حتى الان ولابد من عودة الحياة في البلاد الى طبيعتها.
وقال عبد الهدي في بيان ان الاحتجاجات التي مر على اندلاعها شهر حتى الان تسببت في تعطل المصالح والمدارس والجامعات وجزء رئيس من الحياة العامة.
واضاف “لقد حان الوقت ان تعود الحياة الى طبيعتها لتفتح جميع الاسواق والمصالح والمعامل والمدارس والجامعات ابوابها اما المظاهرات وغيرها من ممارسات قانونية للتعبير عن الراي دون التاثير على الحياة والمصالح العامة والخاصة فامرها متروك لكم فهذا حق من حقوقكم”.
وتابع “ان وجودكم في الميادين وتعبيركم عن الراي يدعمنا في تقديم الاصلاحات وتنفيذها وهو من اهم عوامل الاصلاح والضغط ان جرت بشكل سلمي وقانوني”.
وبين ان حكومته اضطرت الى تاجيل معرض بغداد الدولي بسبب الاوضاع الراهنة فضلا عن تاخر تقديم موازنة البلاد للعام 2020 كما ان الكثير من الدول قلقة من اوضاع البلاد كذلك اصحاب المشاريع التنموية وطنيا وخارجيا.
ودعا الى العودة السريعة لممارسة الاعمال بشكل طبيعي محذرا من ان تهديد المصالح النفطية وقطع الطرق عن موانئ العراق يتسبب بخسائر كبيرة تتجاوز المليارات ويؤخر وصول البضائع وهذا وغيره يرفع الاسعار التي يدفع ثمنها المواطنون كافة.
كما حذر من خسارة الطلبة اياما دراسية مهمة مع الحاجة الى اكمال المناهج والاستعداد للامتحانات ويؤخر انجاز معاملات المواطنين بسبب تعطيل عمل الدوائر الخدمية.
وراى ان المظاهرات حققت الكثير من اغراضها ودفعت السلطات الثلاث لمراجعة مواقفها وحصل حراك سياسي واسع كما صدرت قرارات عديدة لتلبية الكثير من المطالب التي تقدم بها المتظاهرون.
واضاف ان المظاهرات “هزت المنظومة السياسية واصبحت من اهم الاحداث التي تبرهن ان الحريات هي مسؤوليات وهي الاداة الاساسية بيد الشعب لتقويم حكامه والتعبير عن رايه وتحقيق مطاليبه العادلة”.
وكانت الاحتجاجات العراقية قد اتخذت اليوم شكلا جديدا بقطع الطرق ووقف العمل في عدد من الدوائر الحكومية والمصارف وتعطيل المدارس والجامعات.
ولم تفلح العديد من حزم الاصلاحات التي اطلقها عبد المهدي طيلة الشهر الماضي في تخفيف غضب الشارع او انهاء الاحتجاجات التي ارتفع سقف مطالبها الى اسقاط الحكومة وتعديل الدستور.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.