عرض 153 فيلمًا من 63 دولة بالدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي

627856_e

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة المنتج محمد حفظي، عرض 153 فيلماً من 63 دولة في الدورة 41 من المهرجان، المقرر إقامتها من 20 إلى 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.
وكشف حفظي في مؤتمر صحافي في القاهرة اليوم الأثنين، أنه تقرر إهداء الدورة إلى المدير الفني الراحل يوسف شريف رزق الله، لدوره الحثيث في المهرجان على مدار دوراته السابقة، لافتاً إلى إحداث جائزة باسم الأخير، لتكون جائزة الجمهور لأفضل فيلم، وقيمتها 20 ألف دولار أمريكي.
وأعلن رئيس المهرجان توقيع اتفاقية بعنوان “5050/2020″، بموجبها سيكون المهرجان ملزماً بإعلان المشاركة النسائية في المهرجان بدءاً من دورته 42 في العام المقبل.
ورد حفظي على انتقاد اختيار منة شلبي لتكريمها بجائزة فاتن حمامة للتميز، قائلاً: “يكفي أنها فنانة أخلصت للسينما وأصرت علي وجودها فيها، رغم مغريات الدراما التليفزيونية، والحقيقة أن اللجنة الاستشارية للمهرجان رأت أنها تستحق التكريم بعد أدائها العديد من الأدوار السينمائية المهمة في مشوارها الفني”.
وأعرب عن فخره بتكريم المخرج المصري شريف عرفة، الذي تربى على أفلامه وآخرها “الممر”، وكذلك المخرج الإنجليزي تيري غيليام الذي نشأ على أفلامه منذ سنوات طويلة.
وشكر القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان أحمد شوقي، شبكة “نتفليكس” على سماحها للمهرجان بعرض”The Irishman” بطولة آل باتشينو، وروبرت دي نيرو، في في افتتاح المهرجان، لافتاً إلى مشاركة 153 فيلماً من 63 دولة، منها 35 فيلماً يعرض لأول مرة خارج دولة إنتاجه، و84 في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.