وزير الصحة: حريصون على التغطية الصحية الشاملة لجميع فئات المجتمع

دشن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح مركز سلوى الصحي التخصصي أمس بحضور النائب محمد الهدية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبد الله السند وعدد من الأطباء والمتخصصين
وقال الصباح في تصريح صحافي على هامش الافتتاح إن المركز يتكون من طابقين، ويقدم خدمات طبية كثيرة منها خدمات الطب العام، السكري، الأمومة، الاشعة، الصيدلة، المختبرات والأسنان، مؤكدا حرص وزارة الصحة التام على الوصول بالتغطية الصحية الشاملة لجميع فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين.
وأكد أن وزارة الصحة تعكف حاليا على الربط الآلي بين مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات بملف الكتروني واحد، وهي آلية ربما تستغرق وقتا للإنجاز، إلا ان الوزارة ماضية فيها وعازمة على اتمامها، وجدد الصباح الإشارة الى تطبيق الربط الالكتروني بين منظومة الرعاية الأولية، و تطبيق الوصفة الإلكترونية الموحدة في القريب العاجل.
بدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبد الله السند إلى أن الوزارة تعكف على التوسع في خدمات الرعاية الصحية الأولية باعتبارها الركيزة الأساسية للخدمات الصحية في البلاد، ونوه إلى وجود نحو 100 مركز صحي في الكويت يتم توزيعهم على المناطق الصحية كافة، 64 في المائة منهم يعمل حتى منتصف الليل (أي حتى الـ 12 صباحا)، بينما يعمل 44 في المائة في أيام العطلات الرسمية، و27 في المائة من المراكز تعمل بنظام النوبات.
وكشف السند كذلك عن تدشين عدة مراكز صحية قريبا قائلا: افتتحنا بالأمس القريب مركز جابر الاحمد الصحي في مدينة جابر الأحمد والذي يعد ثالث المراكز الصحية في المنطقة ويغطي قطعتي 6 و7، وفي القريب العاجل سيتم افتتاح مركز الفنطاس والزلزلة الصحيين في منطقة الدسمة.
وفيما يتعلق بمركز سلوى، أشار السند إلى أنه يعتبر المركز الـ 18 في منطقة حولي الصحية، والثاني في منطقة سلوي بعد مركز قطعة 5، وأنهما يغطيان منطقة سلوى والبدع وأنجفة، ويقدمان الخدمة لـ 88 الف نسمة، ويضمان عيادات للطب العام، السكري، الأمراض المزمنة غير المعدية، رعاية الأمومة والطفل السليم، عيادة الأسنان بالإضافة إلى عيادة للصحة الوقائية، إلى جانب مرافق صحية هامة مثل المختبر والصيدلية العامة والتخصصية.
وثمن حصول الكويت على أعلى المراتب في التغطية الصحة الشاملة، بتقدير 77 في مؤشر التغطية الصحية الشاملة بشهادة البنك الدولي، الزراع الاقتصادي للأمم المتحدة، وكذلك بشهادة منظمة الصحة العالمية وفق أحدث تقاريرها على الشبكة العنكبوتية.
وأضاف: لاشك أن الصحة هي أحد الاحتياجات الأساسية لكل انسان، ولذلك تلتزم الوزارة بتقديم الرعاية الصحية على مدار الساعة بما يتفق مع رؤيتها الصحية الشاملة، والخطة الانمائية 2035، وتسعى لتذليل كافة العقبات والتحديات أمام متلقي الخدمة للحصول عليها بسهولة ويسر.

من جهته، تقدم النائب محمد الهدية بالشكر لوزير الصحة لجهده ومثابرته على افتتاح مركز سلوى، وهنأ أهالي المنطقة بهذه الخطوة التي من شأنها تقليل الازدحام والاقبال الكبير على مراكز الرعاية الصحية الأولية في المنطقة، لاسيما وأن منطقة سلوى من المناطق المعروفة بالتكدس السكاني.
وأشاد بالتعاون المثمر والبناء بين المجالس النيابية والبلدية والسلطة التنفيذية، حيث تعمل المجالس على نقل هموم المواطنين واحتياجاتهم للجهات التنفيذية، وهي تعتبر الاقرب للمواطنين، لذا دائما ما تكون حلقة الوصل بينهم وبين الجهات التنفيذية للوصول الى الخدمات المطلوبة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.