مريم العقيل: إيمان القيادة السياسية بتمكين الكويتية … وراء ما بلغته من مناصب قيادية

أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة المالية بالوكالة مريم العقيل، أن إيمان القيادة السياسية في الكويت وصاحب السمو أمير البلاد بتمكين المرأة، وراء ما بلغته المرأة الكويتية، التي باتت تتبوأ مناصب قيادية وتساهم بصنع القرار.
وكرمت مؤسسة المرأة العربية في بريطانيا، العقيل تقديراً لدورها البارز والحافل، في تطوير العمل بالقطاعات الحكومية التي عملت بها.
ونظمت مؤسسة المرأة العربية مساء أول من أمس، بالتعاون مع جامعة ريجنت البريطانية حفل تكريم لمجموعة من المبدعات العربيات في مجالات مختلفة، بأحد فنادق العاصمة البريطانية لندن، بحضور عميد السلك الديبلوماسي سفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان، وممثل عن عمدة لندن.
وأعربت الوزيرة العقيل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، عن سعادتها بهذا التكريم مع نخبة من النساء العربيات المتميزات في عدد من المجالات، مشيرة الى ان المرأة العربية أضحت عنصرا مهما ومؤثرا في جميع مناحي الحياة.
وقالت إنه «لولا إيمان القيادة السياسية ممثلة بسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد، وحرصه على تمكين المرأة، لما وصلت المرأة الكويتية إلى ما وصلت إليه الآن، حيث تتبوأ أعلى المناصب القيادية وتساهم بصنع القرار السياسي».
وأضافت ان القيادة السياسية في الكويت تولي المرأة اهتماماً بالغاً، حيث حرصت على تمكينها من العمل السياسي، وإعطائها جميع الحقوق التي تكفل لها القيام بدورها البناء في المجتمع.
ولفتت الوزيرة العقيل الى تجربتها الشخصية في العمل الحكومي، من خلال تقلدها العديد من المناصب والمسؤوليات الإدارية العليا في الدولة، مشيدة بـ«الثقة التي منحتها إياها القيادة السياسية للمساهمة في خدمة الكويت».
من جانبه، قال نائب رئيس جامعة ريجنت ومديرها التنفيذي، رئيس الجائزة السنوية للمرأة العربية البروفيسور ألدوين كوبر، ان من الأهمية بمكان الاعتراف بالدور الريادي الذي تؤديه الوزيرة العقيل، في وقت أصبح تأثير المرأة العربية أكبر من أي وقت مضى.
وأضاف كوبر ان هذه المبادرة جاءت للاحتفاء بالنساء العربيات الأكثر تميزا، ممن ساهمن بشكل كبير في الحياة العامة في مختلف المجالات.
وأعرب عن الأمل في أن يكون هذا الاعتراف والتقدير بإسهامات الوزيرة العقيل، مثالا يشجع نساء أخريات على تقديم مساهماتهن الفردية من أجل الرخاء والنمو الاقتصادي والنمو الثقافي في المستقبل.
من جانبه، أعرب السفير الدويسان عن فخره واعتزازه بالمشاركة في تكريم الوزيرة العقيل، واصفاً إياها بـ«المجتهدة والمثابرة» التي استطاعت بتميزها أن تنال أعلى المناصب القيادية بالدولة.
وقال ان المطلع على السيرة الذاتية للوزيرة العقيل، يرى فيها شخصية ناجحة، استطاعت شق طريقها بجد واجتهاد، حتى أصبحت من القياديين الذين يتم الاعتماد عليهم بفضل الخبرة التي اكتسبتها طوال عملها بالقطاع الحكومي، حيث تقلدت فيه مهام الإشراف على عشرات القطاعات الأساسية.
وأوضح السفير الدويسان أن الكويت من أولى الدول التي اهتمت بتمكين المرأة وتعزيز دورها في المجالات كافة، مشيرا الى أن «المرأة الكويتية أصبحت تنافس الرجل وفي أحيان كثيرة تتفوق عليه».

الوزيرة في سطور

تترأس الوزيرة العقيل، فضلاً عن مناصبها الحكومية حاليا، مجلس إدارة منظمة العمل العربية، وشغلت منصب نائب رئيس جهاز المراقبين الماليين العام 2015، وعينت وكيلة مساعدة للدعم الإداري والمعلوماتي بالإدارة المركزية للاحصاء، ثم مديرة عامة للادارة المركزية للاحصاء.
كما ترأست مجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية في الأردن. وعملت نائباً لرئيس اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

لائحة المكرمات

شهد الحفل تكريم السيدات التالية أسماؤهن:
● مريم العقيل من الكويت.
● الوزيرة الفرنسية السابقة من أصل مغربي نجاة بلقاسم، لدورها في تعزيز مساواة الرجل والمرأة.
● المذيعة اللبنانية ريا أبي راشد، عن فئة التقديم والعمل التلفزيوني.
● الأمينة العامة للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالإمارات ريم الفلاسي، لدورها في دعم الأسرة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.