قطر – الإمارات… من يلحق بالعراق؟

يخوض منتخبا قطر المضيف والإمارات مواجهة حاسمة لتحديد أي منهما سيرافق العراق إلى نصف النهائي عن المجموعة الأولى في «خليجي 24»، وذلك عندما يلتقيان، اليوم، بذكريات مواجهاتهما المشحونة في كأس آسيا 2019 التي انتهت بفوز تاريخي لـ«العنابي» برباعية نظيفة.
وضمن العراق الذي يلعب في التوقيت نفسه، مع اليمن اليوم أيضاً في مباراة هامشية على استاد عبدالله بن خليفة في نادي الدحيل، البطاقة الأولى إلى نصف النهائي بتصدره للمجموعة برصيد ست نقاط، فيما تحتل قطر المركز الثاني بثلاث نقاط وبفارق الأهداف عن الإمارات.
وودعت اليمن رسمياً البطولة بعد خسارتها في مباراتيها الأوليين أمام الإمارات بثلاثية نظيفة وقطر بسداسية بيضاء.
ويكفي قطر التي عوضت أمام اليمن خسارتها في الافتتاح أمام العراق 1-2، التعادل في المباراة التي تقام على استاد خليفة الدولي، لضمان الحصول على البطاقة الثانية، في حين أن الإمارات يلزمها الفوز للتأهل.
وضمن هذه الحسابات يتوقع أن يأتي اللقاء الثاني بين المنتخبين منذ الأزمة الديبلوماسية بين البلدين، مشحوناً وبحساسية عالية، على غرار مباراتهما في نصف نهائي كأس آسيا 2019 في العاصمة الإماراتية في يناير الماضي عندما حقق «العنابي» أكبر فوز في تاريخ مواجهاته مع«الأبيض» بكافة البطولات، في طريقه للتأهل إلى النهائي والفوز على اليابان 3-1 وإحراز اللقب القاري لأول مرة.
ودعا المدرب الإسباني لقطر فيليكس سانشيز الجمهور لمؤازرة الفريق بقوة، وقال في المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة «أتمنى أن يكون الملعب ممتلئاً كما عودتنا جماهيرنا الوفية، وعلينا أن نظهر الروح الرياضية».
ويغيب عن قطر بسام الراوي الذي أصيب بكسر في الساق خلال المباراة الافتتاحية أمام العراق، لكن سانشيز أكد ثقته بجميع لاعبي المنتخب، على غرار ما فعله عبد الكريم حسن عندما سجل ثلاثة أهداف في لقاء اليمن، ليتصدر ترتيب الهدافين مع مهاجم الإمارات علي مبخوت.
وشدد على أن قطر لن تلعب إلا لتحقيق الانتصار، موضحاً «سنضمن التأهل في حال التعادل أو الفوز، لكن اللعب على التعادل مغامرة والمباراة ستكون صعبة على الطرفين لأنها ستكون آخر فرصة لهما».
وستكون الفرصة سانحة أمام الإمارات للثأر من الخسارة على أرضها أمام قطر في كأس آسيا 2019، ورد الدين لـ«العنابي» في الدوحة، واستعادة «الأبيض» ثقة مشجعيه وتقديم أفضل عيدية لهم في الثاني من ديسمبر الذي يصادف اليوم الوطني.
وسيكون على المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك الذي يتعرض لانتقادات حادة لفشله في ترك بصمة واضحة منذ استلام قيادة «الأبيض» في مارس 2019، تجاوز منتخبه العرض السيئ أمام العراق والخسارة بهدفين نظيفين.
وقال مارفيك عشية مباراة قطر: «لم نتحل بالشجاعة اللازمة في الشوط الأول أمام العراق ولكننا أدينا بشكل جيد في الثاني، وإذا لعبنا بنفس المستوى، ستكون لدينا فرصة جيدة للفوز».
وتابع: «المنتخب القطري فريق متميز وهو الأفضل في كأس الخليج، وشاهدنا استعراضه أمام المنتخب اليمني، لكن لدينا الفرصة كذلك لإثبات وجودنا».
واستطرد: «لاعبو المنتخب القطري تألقوا سوياً لسنوات، فيما بدأنا مشروعنا قبل أشهر قليلة، لكن التطور في فريقنا إيجابي للغاية مقارنة بهذه الفترة القصيرة».
وفي المباراة الثانية، من المتوقع أن يلجأ مدرب العراق السلوفيني سريتشكو كاتانيتش إلى عدم إشراك أحمد إبراهيم وأمجد عطوان ومحمد رضا جليل والحارسين محمد حميد وجلال حسن أمام اليمن، لإراحتهم، تأهباً للموقعة المصيرية التي تنتظره في «المربع الذهبي» وخوفاً من حصولهم على إنذارات جديدة، وأملاً في إسقاط ما في جعبتهم من بطاقات صفراء.
ويعيش المنتخب العراقي الذي تألق أيضاً في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأسي العالم 2022 وآسيا 2023، فترة جيدة في «خليجي 24» حيث استعاد قائده علاء عبد الزهرة وهداف الدوري المحلي خلال الموسم الماضي، أيامه الذهبية في لغة تسجيل الأهداف والإبداع، حيث كان السبب الرئيس في الفوز على الإمارات في اللقاء الماضي، حيث تم اختياره من قبل اللجنة الفنية كأفضل لاعب في المباراة.
وتعد هذه المباراة بمثابة تحصيل حاصل، إلا أن العراقيين يعتبرونها مجرد تأكيد على بسط سطوتهم على المجموعة، في حين يأمل اليمنيون بأن يحفظوا ماء وجههم من خلالها.
وكان طبيب المنتخب العراقي قاسم الجنابي أكد أن ثلاثة لاعبين لن يشاركوا رسميا في مباراة اليوم بسبب الإصابة، وهم أمجد عطوان وشريف عبد الكاظم وسعد ناطق.
وأشار إلى أن أمجد عطوان ورغم أنه موقوف لتلقيه إنذارين، لكنه سيغيب اليوم وحتى مباراة نصف النهائي، بسبب الإصابة التي لحقت به أمام الإمارات.
واضاف: «في حين ان سعد ناطق مصاب، فإن اللاعب الشاب شريف عبد الكاظم تعرض لشد خفيف في العضلة الخلفية».
يشار إلى أن كاتانيتش أعلن في وقت سابق أنه سيعتمد على اللاعبين الشباب في مواجهة اليوم.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.