الكويت تُقرض البحرين 29.5 مليون دينار لتطوير شبكة كهرباء

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الأربعاء، اتفاقية قرض مع البحرين بقيمة 29.5 مليون دينار ما يعادل حوالي (100 مليون دولار) للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت.
ووقع اتفاقية القرض عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر، فيما وقعها عن الجانب البحريني وزير المالية والاقتصاد الشيخ سلمان بن خليفة ووزير شؤون الكهرباء والماء وائل المبارك.
وقال البدر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية على هامش التوقيع ان هذه الاتفاقية تأتي ضمن «برنامج التوازن المالي» الذي وقعت عليه كل من الكويت والسعودية والإمارات العام الماضي مع البحرين للخمس سنوات المقبلة لتحسين «الوضع الاقتصادي».
وأضاف ان الصندوق يقوم بادارة «منحة» قدمتها ‏حكومة الكويت بقيمة 1.5 مليار دولار في إطار برنامج دول مجلس التعاون للتنمية، موضحا ان قرض الصندوق يغطي نسبة 10.5 في المئة من اجمالي تكاليف المشروع.
وأوضح أن المشروع يهدف الى توفير مرونة اعلى في شبكة الكهرباء ونقل الطاقة الكهربائية باعتمادية وبشكل اقتصادي وتصريف الطاقة المنتجة من محطة «راس لقرين» المرتقبة على جهد 400 كيلوفولت.
وذكر انه المشروع يهدف ايضا لرفع قدرة وكفاءة شبكة نقل الكهرباء وتبادل الطاقة الكهربائية مع شبكة الربط الخليجي بشكل اقتصادي، لافتا الى شمول المشروع لانشاء ثلاث ‏محطات تحويل جهد 220/400 كيلوفولت في مناطق «الحد وأم الحصم والرفاع» ومحطة ربط جهد 400 كيلوفولت في منطقة «راس لقرين».
واضاف انه يشمل ايضا مد «كابلات» أرضية جهد لربط المحطات الجديدة بمحطات التحويل القائمة وبالشبكة الوطنية وتعزيز شبكة 220 كيلوفولت وأعمال التعديلات اللازمة للربط بين الشبكتين.
وقال البدر إنه يساهم في تحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص بتحقيق الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة.
من جهته أعرب وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ سلمان بن خليفة عن الشكر والتقدير للكويت على «دعمها الكبير واللامحدود» لمسيرة العمل التنموي في بلاده، مشيدا بالروابط «الأخوية التاريخية» التي تجمع بين البلدين وشعبيهما.
واشار الى الدور الذي يقوم به الصندوق في دعم مختلف عمليات التنمية الاقتصادية في الدول العربية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.