الكويت: دعم البرامج الخاصة بمعالجة أسباب اللجوء

دعت الكويت اليوم الخميس الى شراكات استراتيجية ودعم البرامج المتخصصة لمعالجة جذور ظاهرة زيادة عدد اللاجئين والنازحين في العالم.
وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف جمال الغنيم في اجتماع اللجنة الخاصة التابعة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن العالم يمر بمرحلة حرجة من التاريخ الإنساني تزايدت فيها النزاعات والحروب والصراعات التي أسفرت وبشكل أساسي عن موجات نزوح ومن ثم اللجوء وفي بعض الحالات إلى الهجرة وخاصة غير الشرعية.
واضاف الغنيم ان التعامل مع هذه التحديات يتطلب العمل وفق رؤية مشتركة تبدأ من تعزيز جهود الوساطة وحل النزاعات بالطرق السلمية ومن ثم توجيه جهودنا في إطار العمل وفقا ل”الرابطة الثلاثية” وعناصرها الإنسانية والتنموية والسلام وفق ما تم اعتماده خلال القمة الإنسانية العالمية في 2016.
واوضح ان أهمية عقد هذا الاجتماع الخاص تأتي في ظل الظروف القاسية والاستثنائية التي يشهدها العالم والتي تتطلب منا جميعا دعم جهود المفوضية لضمان حماية وسلامة الأشخاص الأكثر ضعفا. وأضاف أن تاريخ الكويت حافل بالعطاء الإنساني ويتجلى ذلك من خلال المساعدات العينية والمساهمات المالية التي تقدمها لمختلف الأزمات الإنسانية حول العالم.
ولفت السفير الغنيم الى دعم الكويت لخطط استجابة مختلفة في سوريا والعراق واليمن والصومال وغيرها من الدول ولسنوات متعددة لصالح مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.
وقال ان الكويت سوف تواصل هذا الدعم مع حرصها على تعزيز الجهود الدولية كافة التي تصب في مصلحة اللاجئين لاسيما ان الأمم المتحدة على مشارف انطلاق فعاليات المنتدى العالمي للاجئين الذي ستقيمه المفوضية السامية منتصف هذا الشهر بعد عام كامل على إقرار الميثاق العالمي للاجئين. وأضاف ان الكويت وتأكيدا على التزامها في التضامن العالمي تجاه اللاجئين فإنها تجدد بهذه المناسبة تعهدها بدعم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمبلغ مليون دولار في إطار مساهمتها السنوية الطوعية.
كما أشار الى قيام الكويت حاليا بالتحضير لاستضافة مؤتمر دولي خلال العام القادم يهدف لدعم قطاع التعليم في الصومال إيمانا منها بأهمية التعليم ومكافحة الأمية وانطلاقا من دور الكويت الريادي في المجال الإنساني.
وقال ان هذا الاجتماع الخاص فرصة مناسبة للاشادة بالجهود الكبيرة التي بذلتها وما زالت تبذلها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقيادة مفوضها السامي فيليبو غراندي ومساعيها الحميدة للحدّ من معاناة اللاجئين.
كما اشاد بتعامل المفوضية الفعال مع مختلف الأزمات الإنسانية حول العالم عبر خلق آليات مبتكرة لتقليل الآثار الناتجة عن حدة النزاعات التي ما فتئت تعصف بالعالم حتى الآن. واكد الغنيم التزام الكويت الكامل بدعم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين داعيا الدول الأعضاء كافة إلى الوفاء بكامل تعهداتها.
ولفت الى استمرار الكويت في خدمة قضايا العمل الإنساني ودعم قضايا اللاجئين في مختلف دول العالم والتخفيف من معاناتهم دون أي أجندة سياسية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.