الأناضول: الاتفاقية البحرية التركية – الليبية تدخل «حيز التنفيذ»

قالت وكالة (أناضول) التركية للأنباء اليوم السبت ان اتفاقية الحدود البحرية بالبحر المتوسط التي أبرمتها تركيا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية “دخلت حيز التنفيذ” بعد مصادقة البرلمان التركي عليها.
وذكرت الوكالة ان الاتفاقية تضمنت قرار تركيا وليبيا العمل على تحديد المجالات البحرية في البحر المتوسط بشكل “منصف وعادل” بحث يمارس البلدان فيها جميع حقوق السيادة والصلاحيات المنبثقة من القوانين الدولية “مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف ذات الصلة كافة”.
وصادق البرلمان التركي أمس الأول الخميس على اتفاقية الحدود البحرية في البحر المتوسط مع حكومة الوفاق الوطني الليبية كما أقر المجلس الرئاسي الليبي أيضا الاتفاقيتين الموقعتين مع تركيا حول الحدود البحرية والتعاون الأمني والعسكري.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن في 27 نوفمبر الماضي ان بلاده وقعت اتفاقية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول التعاون الأمني والعسكري وأخرى بحرية في خطوة قوبلت برفض وإدانة من قبل مصر واليونان وقبرص.
وأكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أمس الجمعة ان بلاده ستفعل ما في وسعها لمنع تنفيذ اتفاقية الحدود البحرية التركية – الليبية.
وهدد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس أمس الأول الخميس باللجوء إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي بهدف حماية الحقوق السيادية لبلاده ردا على الاتفاقية فيما أعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس أمس طرد السفير الليبي لدى أثينا احتجاجا على الاتفاقية البحرية التركية – الليبية.
ودان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وحكومة الوفاق الوطني الليبية أمس قرار اليونان طرد السفير الليبي لدى أثينا احتجاجا على الاتفاقية.
وقال وزير الخارجية الليبي محمد سيالة أمس “ليس لليونان في ليبيا أي تمثيل دبلوماسي ولو كان موجودا فسنقوم بطرد سفيرهم بالمثل” معتبرا ان “قرار طرد السفير يخص اليونان وسنحتفظ بحقنا في إبرام التفاهمات مع من نريد”.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.