«الأوقاف»: بعثة الحج حقّقت نجاحاً مميزاً في مشروع السوار الإلكتروني

547662_324411_crp__-_qu65_rt728x0-_os708x1054-_rd708x1054

كويت تايمز:  أعلن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع، نجاح بعثة الحج الكويتية في تنفيذ وتطبيق مشروع (السوار الإلكتروني) على أرض الواقع، وبشكل مميز.

وقال الصانع في تصريح صحافي «من خلال تواجدي في المشاعر المقدسة لاحظت الالتزام الشديد من قبل الحملات والحجاج من دولة الكويت في لبس (السوار الإلكتروني)، لاسيما أن الهدف الأساسي منه هو الحفاظ على سلامة وممتلكات وأرواح الحجاج، من خلال نظام التتبع الإلكتروني (جي بي اس)».

وأوضح أن النجاح في تطبيق المشروع لم يأت من فراغ، وإنما يعود إلى المجهودات المضنية التي قدمتها بعثة الحج الكويتية، من أجل الوصول إلى هذه النتيجة.

وأشار إلى أن لجنة نظم المعلومات، وهي اللجنة المعنية في هذا المشروع عقدت أكثر من ورشة عمل للحملات، سواء في الكويت أو السعودية، لشرح كيفية عمل (السوار الإلكتروني) عبر نظام التتبع الالكتروني.

وأكد الوزير الصانع أن عمل اللجنة لم ينته عند ذلك الحد، بل قامت بعد ذلك ببرمجة تطبيق متخصص لمتابعة مسار حجاج الكويت لحظة بلحظة، من خلال جهاز (آيباد) أثناء أدائهم لمناسك الحج.

وأضاف «من خلال جولاتي على الحملات في المشاعر المقدسة، لمست الارتياح الكبير من قبل الحجاج وأصحاب الحملات، لوجود هذا السوار، الذي بعث في نفوسهم الطمأنينة، لأنه في حال حدوث أو وقوع أي شيء لا قدر الله، كان يمكن الوصول إليه بكل يسر وسهولة، ومن دون أي مشقة تذكر».

وأشار إلى أن بعثة الحج الكويتية قدمت عرضا مرئيا عن (السوار الإلكتروني) في اجتماع مسؤولي بعثات الحج لدول مجلس التعاون الخليجي، وقد أبدوا ارتياحهم واعجابهم الشديدين بالمشروع.

وقال الصانع «إن صدى نجاح (السوار الإلكتروني) وصل إلى دول عربية عدة، طلبت من البعثة شرحا مفصلا عنه وكيفية تنفيذه».

وأضاف «أن النجاح الكبير في تنفيذ السوار، يجعلنا نستمر في تطبيقه في المواسم المقبلة، ونفكر في تطويره».

وأعرب الصانع عن شكره لجميع اللجان التي عملت ضمن بعثة الحج الكويتية، وحققت ذلك النجاح سواء في عمل البعثة عموما أو في تنفيذ المشروع.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية عن تواجد نحو 700 ضابط وفرد ومدني، من قوة الإدارة العامة لأمن المطار في مطار الكويت الدولي، موزعين في مختلف أماكن عملهم من اجل تسهيل عودة الحجاج، بما لا يخل بالإجراءات الأمنية، وزيادة عدد كاونترات الجوازات المخصصة لهم، لمنع الازدحام في صالات الوصول.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام الأمني في بيان صحافي، ان قسم دوريات المرور التابعة للادارة العامة لأمن المطار، قامت بتكثيف دورياتها على مداخل المطار والمواقف متعددة الأدوار، حيث تقوم بتنظيم حركة المرور على مدار الساعة، تسهيلا لدخول وخروج السيارات بكل سلاسة وانسيابية.

وأشار البيان الى انه لراحة الحجيج قامت الإدارة العامة لأمن المطار، بوضع حواجز لتسهيل خروجهم من الصالات، حتى مواقف المطار والساحات الخارجية والطرق المؤدية اليه.

وذكر أن تلك الإجراءات تأتي بناء على توجيهات من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ محمد الخالد، والتي يتابع تنفيذها وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد.

ولفت الى ان رعاية الحجاج ستستمر حتى آخر رحلة لعودة الحجيج، مؤكدا أنه تم تسخير كافة الإمكانات اللازمة، لإنجاح خطة موسم الحج التي تحظى باهتمام القيادة العليا للمؤسسة الأمنية، بتوفير الإمكانات الفنية والموارد البشرية كافة، حرصا على سلامة وأمن حجاج بيت الله الحرام.

وقال ان هناك تنسيقا متكاملا بين جميع أجهزة وزارة الداخلية المعنية، لتقديم التسهيلات كافة لعودة الحجاج من المواطنين والمقيمين والحجاج العابرين (الترانزيت)، بما يعزز الصورة الحضارية المشرقة للكويت ودورها الاجتماعي والإنساني.

«الرقابة والتفتيش» تفقدت جهوزية المطار لاستقبال الحجاج

تفقد مدير عام الإدارة العامة للرقابة والتفتيش اللواء محمد العنزي، مطار الكويت الدولي للوقوف على سير العمل وجهوزية أجهزة وزارة الداخلية العاملة في المطار لاستقبال القادمين من إجازاتهم وحجاج بيت الله الحرام، رافقه فيها مدير إدارة التفتيش الانضباطي بالإنابة العقيد حمود المطاوعة ومفتش الضبط المقدم ناصر الملا.

وأشاد العنزي بالقائمين على رأس عملهم خلال عطلة عيد الأضحى ، حيث كان هناك تميز في الأداء ودقة في العمل، ما يسر الكثير من الأمور على رواد مطار الكويت الدولي، من مغادرين وقادمين ومودعين ومستقبلين، كما تابع الحركة المرورية أمام صالتي المغادرة والقدوم وكان لتواجد رجال قسم تنظيم سير المطار الأثر الطيب في العمل على تسهيل الحركة المرورية والتخفيف من الازدحام .

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.