باسل الصباح: بنكان جديدان للدم… قريباً

كشف وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، عن افتتاح بنكي دم جديدين في العدان والجهراء خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى وجود بنكين رئيسيين في الجابرية ومستشفى جابر، وهناك بنك دم مصغر يستوعب الاحتياجات اليومية في كل مستشفى حكومي وأهلي.
وقال الشيخ باسل، في كلمة صباح أمس، على هامش احتفال إدارة خدمات نقل الدم بتدشين سيارة تبرع بالدم مهداة من الشركة الكويتية لنفط الخليج، تحت شعار «معاً نواصل الحياة»، إن تدشين السيارة الجديدة سوف يزيد من حملات التبرع بالدم، وسيكون له مردود إيجابي كبير على زيادة حملات التبرع في المستقبل.
وأوضح أن تدشين السيارة علامة مضيئة وشاهد وتجسيد حَيّ على أرض الواقع للقيم النبيلة وروح العطاء التي تسود المجتمع، وبما يعزز ويرسخ مفهوم المسؤولية المشتركة عن الصحة والدور الريادي الذي نعتز به للقطاع الخاص كشريك رئيسي لوزارة الصحة في دعم الخدمات الصحية ضمن رؤية كويت 2035.
وأشار إلى أن قيمة التبرع بلغت نحو 320 ألف دينار، وتضم السيارة عيادة طبية متنقلة لفحص المتبرعين، بالدم إلى جانب التجهيزات والتقنيات الحديثة التي تم اختيارها، بما يتفق مع أحدث المعايير العالمية، لافتاً إلى أن السيارة تحتوي على قاعة استقبال كبيرة وغرفة الفحص الطبي وصالة للتبرع تحتوي على 8 أسرة للمتبرعين وشاشات حديثة للتوعية ونشر وتعزيز ثقافة التبرع بالدم، إلى جانب غرفة لتخزين الدم تتسع لحوالي 1200 كيس دم.
وأوضح وزير الصحة أن من شأن هذه السيارة، أن تحقق نقلة نوعية في سهولة ويسر والمردود الإيجابي لحملات التبرع بالدم وزيادة المخزون الإستراتيجي للدم، لتلبية الاحتياجات في الأوقات والظروف المختلفة.
وشدد الشيخ باسل على أن مجهود الأطباء والهيئة التمريضية والفنيين والعاملين بإدارة خدمات نقل الدم وإخلاصهم وتميزهم في العمل، أثمر عن حصول إدارة خدمات بنك الدم بوزارة الصحة على العديد من شهادات التميز والاعتراف، والتقدير من المنظمات الدولية المتخصصة، وأصبح بنك الدم بالكويت أحد الصروح المتميزة للرعاية الصحية بدولة الكويت.
من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية في «نفط الخليج» عبدالله الشمري، الذي حضر نيابة عن الرئيس التنفيذي بالوكالة عبدالله السميطي، إن «الشركة تسعى لدعم جهود الوزارة، والمساهمة في زيادة احتياطي بنك الدم المركزي وتنفيذ رسالته الطبية والإنسانية السامية في خدمة ورعاية كل من يعيش على أرض الكويت الطيبة».
وذكرت «نفط الخليج» في بيان، أن التبرع جاء انطلاقاً من واجبها المجتمعي تجاه القطاعات المحلية لاسيما القطاع الصحي.
وتم تنفيذ السيارة بمواصفات خاصة في فرنسا، لتكون مركزا متنقلا للتبرع بالدم، وتعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، من حيث المساحة وعدد أسرة التبرع، كما تضم وحدات للتبرع بالدم، وغرف فحص، ومنطقة انتظار، وأجهزة لقياس مؤشرات الجسم الحيوية، وثلاجات لحفظ أكياس الدم، ومنطقة لاستراحة المتبرعين لخدمات ما بعد التبرع بالدم.
حضر الاحتفالية الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة فواز الرفاعي، ومدير إدارة خدمات بنك الدم المركزي الدكتورة ريم الرضوان، وعدد من قياديي وزارة الصحة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.