الكندري: تقرير لـ «المحاسبة» عن احتياطي الأجيال

أعلن النائب عبدالله الكندري تقدمه مع النائب د. بدر الملا بطلب لتكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير مفصل بشأن الأوجه التي تستثمر فيها أموال الدولة من احتياطي الأجيال القادمة من النفط.

وقال الكندري: أثيرت عدة تساؤلات حول احتياطي الأجيال القادمة من النفط واستثمارات هذه الأموال بالخارج، وأن الأموال السالفة الذكر أموال عامة تتمتع بالحرمة والحماية الدستورية، لذا يرجى تكليف ديوان المحاسبة القيام بإعداد التقرير السالف الذكر خلال ثلاثة أشهر.

وأشار إلى أن ديوان المحاسبة وفق قانون إنشائه رقم (30 لسنة 1964) هو هيئة مستقلة للمراقبة المالية وملحق بمجلس الأمة (المادة 1) ويهدف إلى تحقيق رقابة فعالة على الأموال العامة، (المادة 2) ويتولى مراقبة تحصيل إيرادات الدولة وإنفاق مصروفاتها والاستيثاق من كفاية الأنظمة والوسائل المتبعة لصون الأموال العامة ومنع العبث بها (المادة 6) وأن رقابة الديوان مسبقة ولاحقة (المادة 7) ويقوم الديوان بكشف حوادث الاختلاس والإهمال والمخالفات المالية وبحث بواعثها والوقوف على الثغرات الموجودة والتي كانت سبباً في وقوعها أو أعانت على ارتكابها أو سهلت حدوثها واقتراح وسائل علاجها.

وتابع ان للديوان فحص الأوجه التي ستثتمر فيها أموال الدولة، ومراجعة حسابات هذه الاستثمارات، وإبداء ما يعن له من ملاحظات في هذا الشأن (م/19)، حيث ان تتبع أموال احتياطي الأجيال القادمة من النفط وفحص الأوجه التي تستثمر فيها هذه الأموال ومراجعة حسابات هذا الاستثمارات والكشف عما قد يكون نالها من اختلاس ومخالفات مالية يقتضي تكليف ديوان المحاسبة بفحص وجرد هذه الأموال وتتبعها وتطورها ومراجعة جميع حسابات هذه الاستثمارات والتثبت من صحة العمليات الخاصة بها وتقديم تقرير مفصل مؤيد بالمستندات ويعرض على مجلس الأمة.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.