لبنانية تصنع شجرة عيد الميلاد بـ 100 ألف عبوة بلاستيكية

استخدمت كارولين شبتيني وأفراد من منطقتها 120 ألف زجاجة بلاستيكية لصنع شجرة لعيد الميلاد في مدينة شكا اللبنانية، على أمل إرسال رسالة حول أهمية إعادة التدوير.

وبدأت شبتيني في جمع القوارير العام الماضي وصممت وابتكرت شجرة عيد ميلاد صغيرة من 500 قارورة لتستمتع بها ابنتها في المنزل، لكن الأصدقاء والأقارب الذين شاهدوا الشجرة شجعوا شبتيني صنع شجرة أكبر لموسم عطلة عيد الميلاد هذا العام.

وقالت «هو أنا ابتديت هديك السنة (العام الماضي) قبل الكريسماس بشهرين، كان لازم أشرب ميه زيادة بيقولوا عم بتخفف الوزن، أنا بلشت أشرب ميه وما أتخلص من الزجاجات البلاستيك بحطهم تحت السلالم. اتجمعوا وصاروا شي خمسمئة زجاجة قلت إن حرام أتخلص منهم ولازم أعمل شي. ومفيش عندنا بالمنطقة جمعيات تعمل إعادة تدوير. عملت بحث وعرفت إني ممكن أعمل فيهن شو ما كان، عملت شجرة صغيرة بالبيت لبنتي من 500 زجاجة. رجعت تاني السنة حتى يشوفوها الناس بالبيت قالولي ليش ما تعمليها على كبير وهيك».

وقضت شبتيني أشهرا في جمع قوارير بلاستيكية فارغة، وأنشأت علامة تبويب «هاشتاغ» على وسائل التواصل الاجتماعي تطلب من الناس التبرع بالقوارير بدلا من التخلص منها.

وأوضحت «أخدت معنا شغل عشرين يوم، لإنه كان معي كتير ناس. ما فيك تعرف أديش شعب شكا كانوا كتير كتير خدومين بهيك قصص من أول حدا عمره 3 سنين لحدا عمره 60 سنة عم يشتغلوا، غير إنه أجوا كل الجمعيات الموجودين بشكا».

وتأمل شبتيني، أن تتيح لها المبادرة الصديقة للبيئة دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية.

ويبلغ ارتفاع الشجرة 28.5 متر، واستخدمت في صنعها نحو 129 ألف قارورة تقريبا.

وبمجرد انتهاء الموسم، سترسل شبتيني القوارير البلاستيكية إلى مصنع لإعادة التدوير وسيتم التبرع بأغطية الزجاجات إلى جمعية الإصغاء وهي منظمة لبنانية غير حكومية.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.