الحمل.. ماذا تتوقعين في كل ثلث منه؟

تقدم عيادة “آي في آي ميدل إيست للخصوبة” مجموعة من المعلومات لتوعية الحوامل بفترات الحمل الثلاث المختلفة والتغيرات، التي يجب أن تلاحظها الحامل خاصةً في الثلث الأول، لضمان حمل وولادة آمنة.
ويتكون الحمل من ثلاثة مراحل تقسم إلى ثلاثة أرباع، المرحلة الأولى تبدأ من آخر يوم دورة شهرية قبل الحمل المرأة، وتتميز كل مرحلة بتطورات قد تشير إلى الحالة الصحية للأم والجنين.
ومن المهم أن تراقب الأم وتتعرف على الأعراض طوال حملها، حيث أن الوعي والاطلاع والمواظبة على الفحص الدوري قبل الولادة يضمن سلامة الأم والجنين.
الثلث الأول
وتعاني المرأة من تغيرات هرمونية كبيرة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تبدأ من الأسبوع (1-13)، وغالباً ما تظهر بعض الأعراض المعتادة من الإرهاق، وغثيان الصباح إلى امتلاء الثدي وتقلب المزاج والصداع والإمساك.
وقالت الدكتورة ديسيسلافا إن من المعتاد أيضاً سماع الحوامل يتحدثن عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من بعض الأطعمة في هذه المرحلة.
والجدير بالذكر أن للنساء تجارب مختلفة طوال حملهن، فكل امرأة حالة قائمة بذاتها لا يمكن مقارنتها بغيرها، وعلى سبيل المثال قد تعاني بعضهن من غثيان الصباح، في حين لم تتعرض لها أخريات.

كما أن الثلاثة أشهر الأولى من الحمل مهمة لتطور الجنين، وعلى الأمهات منح مزيد من العناية والاهتمام بجسدهن وصحتهن في هذه الفترة.
الثلث الثاني
تبدأ الأمهات عادة في التحسن مع مرور الوقت في الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، وهي الفترة بين الأسبوع 14 إلى الأسبوع 28، فتختفي ببطء بعض الأعراض مثل التعب والقيء، كما أن التغيرات الجسدية تصبح أوضح، وتبدأ بطونهن في النمو مع تطور الجنين، وزيادة الوزن وقد تنتفخ وجوههن، أوكواحلهن وأصابعهن.
وتعتبر هذه الأشهر من الحمل الفترة الأكثر إثارة، وتشعر فيها الحامل بحركة جنينها.
الثلث الثالث
وخلال الثلث الثالث، الذي يمتد من الأسبوع 29 إلى الولادة، ]توقع أن يُصبح الجنين أكثر حركة وأثقل.
وتشعر الأم الحامل بعدم الارتياح في هذه المرحلة، وتعاني من التبول المتكرر، وضيق التنفس، والأرق وتقلب المزاج، وانقباض “براكستون هيكس”، وتصبح بعض الحوامل خاصةً اللاواتي يحملن للمرة الأولى، أكثر قلقا وعصبية مع اقتراب موعد الولادة، وما يصاحبها من مشاعر خوف، واضطراب.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.