الرئيسية » المرأة » الصيام المتقطع… مقاوم للأمراض ولأعراض الشيخوخة

الصيام المتقطع… مقاوم للأمراض ولأعراض الشيخوخة

إلى جانب الفوائد الكثيرة التي يحققها «الصيام المتقطع» للصحة العامة، اتضح أنه يسهم أيضاً في مقاومة الأمراض وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة بما يعني زيادة فرص طول العمر.

خلصت دراسة بحثية جديدة أجراها فريق بحثي تحت إشراف البروفيسور مارك ماتسون بجامعة جون هوبكنز الأميركية إلى اكتشاف وتأكيد فوائد جديدة لنظام الحمية الغذائية المعروف بـ«الصيام المتقطع».
الباحثون قاموا أولاً بمراجعة عشرات من الدراسات والأبحاث السابقة التي تناولت هذا النظام الغذائي الذي يتمحور بشكل أساسي حول الامتناع عن تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لفترات معينة، لكن من دون الامتناع عن تناول الماء أو السوائل ذات السعرات الحرارية المتدنية.
ومن بين أشهر أنواع نظام الصيام المتقطع:
• نظام 16/8: ويعني الامتناع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، وحصر فترة تناول الأطعمة الصلبة بـ 8 ساعات، كأن تكون بين الساعة 1 ظهراً و9 مساءً مثلاً.
• نظام «كُل/ صُم/ كُل»: ويعتمد هذا النظام على الصيام عن الأطعمة الصلبة لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين أسبوعياً.
• نظام 5:2: ويعتمد هذا النظام على الاقتصار على 500 إلى 600 سعرة حرارية فقط لمدة يومين في الأسبوع، وتناول الطعام بصورة طبيعية في الأيام الخمسة الباقية.
وقال البروفيسور ماتسون إن الصيام المتقطع هو نظام انسجم مع تكيف الإنسان عبر آلاف السنين لمقاومة الموارد الغذائية الشحيحة، حيث كان البشر يعتمدون على الصيد الذي قد لا يؤمن مورداً مستداماً للغذاء، وقد يمر على الإنسان ساعات طويلة أو حتى أيام من دون أن يتناول أي غذاء صلب.
أما عن فوائد الصيام المتقطع التي أثبتتها الدراسة الجديدة بشكل علمي، فمن أبرزها ما يلي:
• ضبط مستويات الهرمونات في الجسم بما يضمن إحراق مخزون الدهون الزائدة بصورة أفضل.
• تعزيز عمليات ترميم الخلايا التالفة في الجسم، وتحفيز عملية التعبير الجيني.
• التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، وذلك بفضل تناول كميات أقل من الطعام، وعدد أقل من الوجبات، وعمل تصحيح تلقائي في كمية السعرات الحرارية الواردة يومياً، فضلاً عن تعديل مستويات الهرمونات بما يساعد على تخفيف الوزن.
• تخفيف مقاومة الجسم للإنسولين، وهذا بدوره يؤدي إلى خفض مستوى سكر الدم بنسبة 3 إلى 6%، وتخفيض مستويات الإنسولين الصيامي بنسبة تتراوح بين 20 و30%، وهذا من شأنه أن يقي من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
• رصدت الدراسة تراجعاً في مستويات الواسمات الالتهابية، وهي أحد العوامل الرئيسية التي تتوسط في الإصابة بمعظم الأمراض المزمنة.
• لاحظ الباحثون أن الصيام المتقطع أدى إلى زيادة أعمار جرذان التجارب بنسبة 36 إلى 83% فضلا عن مكافحة أعراض الشيخوخة لديها.
ولأن كثيراً من الناس قد يواجهون صعوبة في اتباع أنظمة الصيام المتقطع بسبب طول فترات الامتناع عن تناول الطعام الصلب، فإن الباحثين ينصحون بالبدء بفترات صيام متقطع قصيرة ثم زيادة تلك الفترات تدريجياً على مدى أشهر عدة، فضلاً عن الالتزام بخيارات غذائية صحية، وزيادة كمية الألياف في النظام الغذائي للمساعدة على الشعور بالشبع لفترات أطول.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تحذر من «خطر» يهدد صحّة الأطفال

حذّرت الأمم المتحدة في تقرير نشر اليوم من أنّ صحّة الأطفال في العالم أجمع تواجه …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.