«الثامنة»… بين العربي و«الكويت»

يشمل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الليلة، برعايته وحضوره المباراة النهائية لكأس سموه في كرة القدم والتي تجمع فريقي «الكويت» والعربي على استاد جابر الدولي.
وسيكون الفوز باللقب الثامن وتقليص الفارق عن صاحب الرقم ‏القياسي، القادسية، المتوج بتسعة ألقاب، طموحاً مشتركاً لـ«الأبيض» حامل اللقب ومنافسه «الأخضر» اللذين يتواجهان، على لقب النسخة 27 من المسابقة التي انطلقت بالموسم 1993-1994.
وتوج «الابيض» باللقب في النسخ 1993-1994 و2002-2003 و 2007-2008 و 2009-2010 و 2010-2011 و 2016-2017 و2018-2019.
أما «الأخضر» ففاز بالكأس مواسم 1995-1996 و 1996-1997 و 1998-1999 و 1999-2000 و 2006-2007 و 2011-2012 و 2014-2015.
وتعتبر مباراة اليوم علامة فارقة في المسيرة المهنية لكل من مدربي الفريقين واللذين تسلما المهمة بدلاً من زملاء آخرين تمت إقالتهما من قبل إدارتي الناديين.
فمدرب «العميد» ولاعبه الدولي السابق وليد نصار تم تكليفه بقيادة الفريق خلفاً للكرواتي بوزيدار سيكيتش والذي جاء هو الآخر بديلاً للسوري حسام السيد.
ونجح نصار في تحقيق انتصارين متتاليين لفريقه في المسابقة على حساب اليرموك في ربع النهائي بهدفين دون مقابل احرزهما فهد العنزي الذي بدأ بستعيد مستواه ويعقوب الطراروة، وعلى خيطان في نصف النهائي بالنتيجة ذاتها (الطراروة وعبدالله البريكي من ركلة جزاء).
وينتظر ان يستفيد نصار اليوم من الصفقات الجديدة التي أبرمتها الادارة خلال الأيام الماضية وضمت من خلالها العراقيين الدوليين، لاعب الوسط أمجد عطوان، والمهاجم علاء عباس والبرازيلي بيسمارك فيريرا القادم من عجمان الإماراتي، بالاضافة الى لاعب منتخب الكويت وناديي القادسية والشباب السابق أحمد الزنكي.
أما مدرب العربي البوسني، داركو نيستروفيتش فتمت الاستعانة به من فئة الشباب في النادي بعد انهاء عقد الإسباني خوان اغناسيو مارتينيز.
وبعد فترة عصيبة مر بها أطاحت به الى مؤخرة ترتيب «دوري stc» الممتاز، بدأ «الأخضر» بقيادة داركو باستعادة توازنه بالتزامن مع الدفع بعدد من العناصر الصاعدة وهو ما ظلّت تطالب به جماهير النادي لفترة طويلة.
وجاء تأهل «الأخضر» النهائي بعد انطلاقة واعدة تخلّص خلالها من غريمه التقليدي القادسية بركلات الترجيح 7-6 بعدما فرض عليه التعادل السلبي وسط سيطرة شبه مطلقة للمنافس غير ان تألق الحارس الدولي سليمان عبدالغفور ابقى النتيجة بيضاء حتى ركلات الترجيح قبل ان يواصل سليمان التوهج وينجح في ابعاد ركلة حاسمة ويسدد الكرة الاخيرة لفريقه بنجاح.
وفي ربع النهائي، أنهى العربي مغامرة برقان، الذي كان أطاح بكاظمة من «التمهيدي»، وبنتيجة 3-1.
وفي الدور نصف النهائي، تمكن العربي من اقصاء النصر بهدف للإسباني تشافي توريس من نقطة الجزاء، وبعدما خاض أواخر الشوط الثاني بـ10 لاعبين اثر طرد الظهير علي عتيق والذي لن يشارك اليوم لإيقافه.
وشهدت فترة الانتقالات الشتوية حراكاً نشطاً في النادي العربي أسفر عنه التعاقد مع المهاجم النيجيري برنار هنري والمدافع السوري احمد الصالح الذي يخوض تجربته الثانية مع الفريق بالاضافة الى المحليين محمد زنيفر ووليد العازمي ونايف حميد ومع التغييرات التي طرأت على الفريقين سواء لجهة القيادة الفنية أو اللاعبين الأجانب والمحليين، وبحكم أهمية المباراة، ينتظر ان يقدم الطرفان أداء مختلفاً عن مواجهتهما السابقة والوحيدة هذا الموسم والتي جاءت ضمن مسابقة الدوري وانتهت بفوز «كويتاوي» سهل بثلاثية نظيفة.
فنياً، يبدو «الأبيض» أفضل من منافسه خاصة بعد استعادة الفريق نغمة الانتصارات بالفترة الاخيرة، بيد أن «الأخضر» بدوره يتسلح بالروح العالية والدعم الجماهيري الكبير الذي ينتظر ان يحظى به في مدرجات استاد جابر الليلة، فضلاً عن حماسة اللاعبين الشباب في الفريق.

 اليوسف: لا خاسر اليوم

أعرب رئيس اتحاد كرة القدم الشيخ أحمد اليوسف عن اعتزازه وسعادته برعاية وحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، المباراة النهائية لكأس سموه التي ستجمع فريقي الكويت والعربي اليوم على استاد جابر الأحمد الدولي.
وأضاف اليوسف: «ان رعاية سمو ولي العهد الكريمة وتشريفه بحضور المباراة النهائية تعد تجسيدا للعلاقة بين القيادة الرشيدة وأسرة كرة القدم الكويتية، التي ستتشرف بمصافحة سموه، لذلك لن يكون هناك خاسر أو فائز فالكل فائز بلقاء سموه».
وثمّن اليوسف المساندة والدعم اللامحدود لقيادتنا الرشيدة ممثلة في سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للرياضة الكويتية بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة، ولولا هذا الدعم ما حققت الرياضة وكرة القدم إنجازاتها.
ورحب اليوسف بسمو ولي العهد الأمين وكبار رجالات الدولة الذين ستتشرف أسرة كرة القدم بحضورهم، مؤكداً بأن الحضور الكريم يمنح الجميع دفعة معنوية كبيرة لتقديم كل ما في جعبتهم.
واختتم اليوسف تصريحه معربا عن أمنيته بأن يأتي اللقاء على مستوى هذا الحدث الكبير، وان يكون الحضور الجماهيري للناديين بصفة خاصة وجماهير الكرة بصفة عامة لائقا بالمناسبة الغالية.

إشادة متبادلة

تبادل مدربا «الكويت» وليد نصار، والعربي البوسني داركو نيستروفيتش عبارات الإشادة في المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة والذي عقد يوم أمس من دون أن يخفي كل منهما ثقته بقدرة فريقه على تحقيق اللقب.
وقال نصار ان الفريقين يضمان نخبة من اللاعبين خاصة بعد التغييرات التي طرأت عليهما والتعاقد مع عناصر أجنبية جديدة، معتبراً أن العربي «الكبير باسمه وجماهيره» يستحق الوصول الى المباراة النهائية وان مدربه نجح في مزج الخبرة بالشباب في تشكيلة الفريق.
وفي المقابل، ذكر نصار أن فريقه متمرّس في مثل هذه المناسبات ولديه من اللاعبين القادرين على احراز اللقب خاصة بعدما تجاوز المرحلة الصعبة التي كان يمر بها في الفترة الماضية، متمنياً أن يقدم الفريقان مستوى عالياً ومباراة سريعة تستمتع بها الجماهير.
بدوره، وصف داركو المواجهة بـ«دربي قوي بين فريقين كبيرين»، مبدياً احترامه للمنافس «الذي يمتلك أفضل اللاعبين الذين يتميّزون بمهارات عالية سيستخدمونها في المباراة».
وشدد على أن «الأخضر» سيبذل قصارى جهده في اللقاء متوقعاً أن يظهر لاعبوه بصورة جيدة.

أرقام

17
هو عدد المباريات التي جمعت «الكويت» مع العربي في تاريخ البطولة، وحقق فيها الأول 7 انتصارات مقابل 3 لمنافسه، فيما تعادلا في 7 مناسبات.

40
هو عدد الأهداف المسجلة في مواجهات الفريقين في المسابقة، 23 منها لـ «الكويت» مقابل 17 للعربي.

3
هو عدد المباريات التي جمعت الفريقين في نهائي كأس ولي العهد، فاز «الأبيض» في مرتين موسمي 2002-2003 و 2009-2010 و«الأخضر» في واحدة موسم 2014-2015.

6
هو عدد المباريات النهائية التي يظهر فيها فريق الكويت في 6 نسخ متتالية منذ الموسم 2014-2015.

 النصر… «برونزي»

احتل فريق النصر المركز الثالث في البطولة، بعد فوزه على خيطان 3-2 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، التي أقيمت أمس على استاد محمد الحمد.سجل للنصر البحريني سيد ضياء والبرازيلي اندرسون أوليفيرا وعبدالعزيز مشعان، فيما سجل لخيطان الأوغندي أوسافيو والنيجيري واكيه.

 صافرة سويسرية

قرر اتحاد كرة القدم إسناد إدارة المباراة النهائية إلى الحكم السويسري ساندرو شير والذي يعتبر من الحكام المصنفين حالياً في أوروبا، وأدار مباريات عدة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي للموسم الراهن.

 الدخول بالمجان

قرر اتحاد كرة القدم دخول الجماهير إلى استاد جابر الأحمد الدولي في المباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد التي تجمع «الكويت» مع العربي، اليوم، مجاناً أمام الجماهير.
كما تقرر فتح البوابات بدءاً من الساعة 3:00 عصراً أي قبل قرابة ساعتين من موعد انطلاق المباراة.
وكان الاجتماع الفني الخاص بالمباراة عقد صباح أمس بحضور مدير إدارة المسابقات في الاتحاد، الدكتور حامد الشيباني ومراقبا المباراة ماجد العنزي وخالد الشخص وومقيم الحكام محمد خسروه، وممثلين عن الفريقين.
وتم خلال الاجتماع شرح التعليمات الخاصة بالفريقين وتحديد مواعيد وصولهما إلى استاد جابر.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.