تظلمات الفلبينيات تراجعت 33%

في الوقت الذي أغلقت فيه بعض مكاتب العمالة المنزلية أبوابها بشكل مؤقت، لعدم قدرتها على استقبال معاملات الراغبين في الحصول على عاملات جديدات، خيمت أزمة الفلبينيات وتزايدت تبعاتها بعد أن بدا السوق بلا عمالة منزلية تقريباً، باستثناء القادمات من سيلان.

ورغم توجه الفلبين لإيقاف ارسال العمالة المنزلية إلى الكويت، نظرا لتعرض إحدى رعاياها للقتل أخيرا، على يد كفيلتها كشفت إحصائيات رسمية صادرة عن ادارة العمالة المنزلية التابعة للهيئة العامة للقوى العاملة عن أن العاملات من هذه الجنسية، الأقل تعرضا للمشكلات أو الإبعاد.

ولفتت إحصائيات الإدارة التي حصلت القبس على نسخة منها، أن إجمالي عدد شكاوى الفلبينيات تراجع بنسبة %33 خلال العام الماضي، فبعد أن كانت تمثل %36 من التظلمات والقضايا المسجلة سنوياً لم تتجاوز %3 خلال العام الماضي.

وبينت الإحصائيات أن العاملات الفلبينيات خلال السنوات الثلاث الماضية كن يسجلن ما لا يقل عن 400 شكوى سنويا، وكن الفئة الأعلى مقارنة مع 14 جنسية أخرى حينها، غير أن شكاوى الفلبينيات تراجعت إلى 121 قضية من بين 3226 قضية في 2019.

وتزايد اهتمام ادارة العمالة المنزلية في الكويت لشكاوى الفلبينيات نظرا لقيامها خلال فترة عملها التي بدأت في ابريل من العام الماضي وحتى نهاية نوفمبر الماضي، حيث تمكنت وبعد اجراءات التحقيقات في الشكاوى المقدمة لها من إحالة %10 تقريبا منها بإجمالي 65 حالة إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية واعادة الحقوق لأصحابها، سواء العاملة أو الكفيل، في حين تمكنت الإدارة من حل 22 شكوى للفلبينيات وديا مع أطراف النزاع.

ونجحت الإدارة في توفير الحماية المطلوبة للعمالة الفلبينية باعتبارها الطرف الأضعف، من خلال عقد الاستخدام المبرم بين الأطراف، حيث سمحت لهن بالتقدم لها والإبلاغ عن شكاواهم وفتح تحقيق مبدئي في الأمر، واستدعاء صاحب العمل وفي حال عدم التوصل لحلول على أرض الواقع مع صاحب العمل يحال الملف الى القضاء.

عقوبات مغلَّظة

كما شملت التحقيقات في شكاوى العمالة المنزلية التأكد من عدم تكرار القضية ضد العاملة، ومعاقبة صاحب العمل في حال أخل بالالتزامات المتوافرة في العقد بالعقوبة، ومنعه من اصدار سمات دخول لمدة 6 أشهر، وفي حال ثبت من خلال التحقيقات وجود اعتداء أو ضرب أو ما شابه فإن الإدارة تتواصل مع السفارة الفلبينية ومنظمات العمل الإنساني لمساعدتها من خلال تسجيل قضية اعتداء ضد المعتدي في الجهات المختصة والمساعدة بتوكيل محام من دون مقابل.

وحفظت الإدارة 28 شكوى للعاملات الفلبينيات نظرا لعدم المراجعة واستكمال الاجراءات في ظل وجود 6 شكاوى حاليا قيد البحث.

  5 شكاوى

تمركزت شكاوى العاملات الفلبينيات المقدمة لإدارة العمالة المنزلية في:

1 – طلب الإلغاء النهائي للسفر

2 – المطالبة بالأجور المتأخرة

3 – عدم الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

4 – المطالبة ببدل الإجازات

5 – التظلم من حجز جواز السفر

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.