الرئيسية » المرأة » نصائح للتعامل مع الدورة الشهرية الأولى لابنتك

نصائح للتعامل مع الدورة الشهرية الأولى لابنتك

عندما تقترب الفتاة من سن البلوغ، تبدأ بعض الأمهات بالشعور بالقلق والتوتر حول كيفية التحدث مع بناتهن عن الدورة الشهرية الأولى وعلامات حدوثها وماهي التغيرات التي تطرأ عليها وكيفية التعامل مع هذه التغيرات الجديدة، والبعض الآخر منهن يحاولن تهيئة بناتهن لاستقبال الدورة الشهرية، ولكنهن يخطئن في طريقة طرح الموضوع للفتاة وربما يبالغن في ذلك، مما يؤدي إلى نتائج عكسية تؤثر على الفتاة سلباً من الناحية النفسية، ويصبح استقبالها للدورة الشهرية مليئاً بالخوف والرهبة لما تنتظره من تغيرات جسدية ونفسية؛ تقول الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية توجد طرق لتهيئة البنات للدورة الشهرية الأولى بطريقة لا تجعلهن يشعرن بالإحراج.

في فترة البلوغ لدى الفتاة وقبل ظهور الدورة الشهرية الأولى لها، هناك علامات دالة على اقتراب حدوثها، من بينها بروز الثدي لدى الفتاة، ففي هذه الفترة يبدأ الجسم بالنمو؛ ليصبح مظهرها أكثر أنوثة عما كانت عليه في مرحلة الطفولة، لعل نمو الثدي من أكثر العلامات وضوحاً في التغيرات الجسدية التي تحصل للفتاة.

لذا يجب أن تبدأ الأم بمصارحة ابنتها والتحدث معها حول فترة البلوغ وعن الدورة الشهرية الأولى؛ لتتهيأ نفسياً وفكرياً وجسدياً لاستقبال الدورة الشهرية لها؛ لتتجنب صدمة التغيرات التي تحدث لها؛ ولتتجنب الشعور بالخوف والقلق إزاء ما تنتظره، وهناك عدة طرق تمهيدية يمكن القيام بها لاستقبال الفتاة دورتها الشهرية الأولى.

1- طمئني ابنتك
أوضحي لها بأن الدورة الشهرية أمر طبيعي سوف يحدث لكل الفتيات في سنها، وهو ليس بهذه الصعوبة التي تتخيلها، بل إنه أمر جميل سوف يظهر أنوثتها بشكل أكبر؛ لتبدو فتاة جميلة مفعمة بالأنوثة والجمال.

2- تحدثي معها عن أعراض الدورة الشهرية
لا بد وأن تشرحي لابنتك عن الأعراض والعلامات التي تصاحب الدورة الشهرية، وأبلغيها بأن هذه الأعراض طبيعية وهناك العديد من الحلول التي يمكن عملها لتجنب تلك الأعراض أو التخفيف منها كتناول المشروبات الدافئة وممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي والسباحة التي تعمل بدورها على تنشيط الدورة الدموية.

3- كافئيها وحفزيها بالهدايا
لتكن الدورة الشهرية الأولى بمثابة مناسبة احتفالية يمكن أن تقومي بها؛ لتبعدي عن ابنتك حدة التوتر والقلق الذي ينتابها، حيث يمكنك جلب هدية مميزة لها تعبيراً عن سعادتك وأنت تشاهدين ابنتك تكبر وتصبح أنثى ناضجة وجميلة.

4- النظافة الشخصية الصحيحة
يجب أن تعلّمي ابنتك الطريقة السليمة للاهتمام بنظافتها الشخصية قبل وأثناء وبعد الدورة الشهرية، وإخبارها بأن النظافة أمر هام جداً لتتجنب الأمراض، فمثلاً أخبريها بأن تستبدل الفوطة الصحية كل أربع إلى ست ساعات؛ لتمنع تسريب دم الحيض إلى ملابسها، ودعيها تأخذ حماماً دافئاً أثناء الدورة الشهرية؛ لتحافظ على نظافتها الشخصية.

5- لا أحد يعرف عن دورتها الشهرية
أعلمي ابنتك بأن حدوث الدورة الشهرية أمر بينها وبين نفسها، ولن يعرف أحد بها لأن الفوط الصحية التي تستخدمها لا يمكن مشاهدتها؛ لأنها تكون تحت الملابس، كما أنها تقي الملابس من التسريب، فلا داعي للقلق حول هذا الشأن.

6- دعيها تسأل ولا تتجاهلي الإجابة
دعي ابنتك تسأل ما تريد حول الدورة الشهرية، وأجيبي على أسئلتها بطريقة مبسطة ولا داعي للحرج من ذلك فمن حقها معرفة إجابات الأسئلة التي تدور في ذهنها.

7- نصائح للفتاة أثناء الدورة الشهرية
والآن، نقدم لك عزيزتي الأم والفتاة بعض النصائح التي تساعدك خلال الدورة الشهرية الأولى على كيفية التعامل مع هذه الفترة وتجنب الأعراض:
احرصي على تناول غذاء صحي وغني بالحديد لتعويض الجسم الدم الذي يفقده أثناء الدورة، ويتواجد الحديد في اللحوم الحمراء والخضراوات الخضراء كالسبانخ والملوخية والبقدونس.
حاولي أن ترتاحي أثناء الدورة الشهرية ولا تبالغي بالحركة والخروج، وحاولي النوم جيداً واجعلي هذه الأيام كغيرها من الأيام الروتينية اليومية التي تعيشينها.
يمكنك تخفيف آلام البطن من خلال تناول المشروبات الساخنة كما ذكرنا أعلاه، كما يمكنك أيضاً وضع كيس ماء ساخن (قربة) على البطن ليخف الألم، وإذا اشتد عليك الألم كثيراً يمكنك استشارة طبيبك المختص لإعطائك المسكن اللازم.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تحذر من «خطر» يهدد صحّة الأطفال

حذّرت الأمم المتحدة في تقرير نشر اليوم من أنّ صحّة الأطفال في العالم أجمع تواجه …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.