الرئيسية » أخبار دولية » لأول مرة فى تاريخها.. اليونان تنتخب امرأة رئيسة للبلاد

لأول مرة فى تاريخها.. اليونان تنتخب امرأة رئيسة للبلاد

انتخب البرلمان اليونانى، اليوم الأربعاء، قاضية المحكمة العليا كاترينا ساكيلاروبولو، كأول رئيسة للبلاد بأغلبية ساحقة، وذكرت شبكة “إيه بى سى” الأمريكية أن أعضاء البرلمان اختاروا ساكيلاروبولو (63 عاما) بأغلبية 261 صوتا مقابل رفض 33 صوتا، لتصبح أول امرأة رئيسة فى تاريخ اليونان لمدة خمسة أعوام.

وصوتت غالبية قوامها 261 نائبا من أصل 300 نائب،”حسبما نقلت “روسيا اليوم” لصالح انتخاب إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للبلاد، وفق ما أعلن رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس.

يذكر أن رئيس الحكومة المحافظ كان قد صرح في وقت سابق بأن ساكيلاروبولو هي مرشحة “الوحدة والتقدم” وقد اختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية.

وفور تسميتها في 15 يناير في خطاب متلفز ألقاه رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة بإجماع في مجتمع يعتبر ذكوريا إلى حد كبير ولا يصل الى مستوى الدول الأوروبية الأخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل.

ولا تنتمي ساكيلاروبولو (63) عاما إلى أي حزب سياسي، وهي من دعاة تحسين حقوق المرأة، وهي سيدة مطلقة ولديها ابن وحيد، كما أنها مدافعة بشدة عن قضايا البيئة، وكانت ساكيلاروبولو حققت اختراقا في هذا المجال حين أصبحت أول امرأة على رأس أعلى محكمة في البلاد في أكتوبر 2018، بتسمية من رئيس الوزراء السابق ألكسيس تسيبراس.

من جانبه، وقال رئيس الحكومة المحافظ إن إيكاتيريني ساكيلاروبولو مرشحة “الوحدة” و”التقدم” وقد اختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية في البلاد.

وفور تسميتها في 15 يناير حظيت المرشحة بإجماع في مجتمع يعتبر ذكوريا إلى حد كبير، ولا يصل إلى مستوى الدول الأوروبية الأخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل، وقال رئيس الوزراء:”لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل”، وأضاف:”نحن لا نخفي الواقع، المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزا بحق النساء”، لكن “هذا الأمر يتغير من الآن وصاعدا، بدءا بقمة هرم السلطة.

شاهد أيضاً

زعيم متمردي جنوب السودان رياك مشار يقسم اليمين كنائب لرئيس الدولة

أقسم زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار اليمين السبت في جوبا ليتولى منصب نائب …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.