«الصحة» تدشن البرنامج الوطني لـ«الاميلويد»

أعلنت وزارة الصحة عن تدشين البرنامج الوطني لعلاج وتشخيص ومتابعة مرض «الاميلويد» وذلك من خلال تشكيل لجنة طبية من عدة تخصصات ذات الصلة بهذا المرض، كاشفة عن تشخيص عدة حالات في البلاد، وعلاج أول حالة في وزارة الصحة باستخدام عقار جديد، مشيرة إلى أن الكويت هي أول دولة تستخدم هذا العلاج على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية.
وقال رئيس اللجنة الدكتور سعود العنزي في تصريح صحافي إن هذا البرنامج يستهدف زيادة الوعي بهذا المرض وكذلك وضع البروتوكولات الاكلينيكية لتشخيصه وعلاجه، حسب أحدث التوصيات العلمية.
و أفاد العنزي بأن الفريق سيقوم بوضع آلية لرصد وتحويل المرضى، وذلك من خلال انشاء برنامج لتسجيل ومتابعة المرض، مشيرا الى أنه سيتم الاستعانة بتجربة وخبرات المراكز العالمية والجمعيات العلمية ذات العلاقة بهذا المرض، مشيدا بدعم وزير الصحة د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا لهذا البرنامج والذي سينعكس ايجاباً على جودة ونوعية الخدمات المقدمة في وزارة الصحة.
من ناحيته، أوضح استشاري أمراض القلب الدكتور خلدون الحمود بأن مرض الأميلويد ينتج بسبب ترسب البروتين بصورة غير طبيعية في عدة أنسجة وأعضاء مثل القلب والمخ والكلى والكبد مما قد يؤدي الى تدهور في وظائف هذه الأعضاء.
وقال: يعتقد بأن هذا المرض نادر الوجود وذلك بسبب صعوبة تشخيصه وكذلك بسبب قلة الوعي به وصعوبة علاجه.
وأضاف: ونظرا للتطور العلمي الحديث فقد تم تطوير أساليب وطرق تشخيصية، فضلا عن اعتماد أدوية جديدة لعلاج هذا المرض أخيراً من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.