لا نقل للعمالة المنزلية الفلبينية بدون موافقة خطية من الملحق العمالي في سفارة بلادهم

وقع مسؤولو الكويت والفلبين اتفاقية حول عقد العمل الموحد المقترح لعمال الخدمة المنزلية الفلبينيين المنتشرين في الكويت، من قبل مساعد وزير الخارجية الكويتي للشؤون القنصلية سامي الحمد ووكيل وزارة الشؤون الخارجية كلارو أريلانو.

وكان الوفد الفلبيني برئاسة وزير العمل والتشغيل سيلفستر بيلو ، وصل إلى الكويت يوم السبت لحضور الاجتماع وسط الحظر التام للنشر المستمر لسفر الفلبينيين إلى الكويت.

وقال الحمد “إن الكويت والفلبين ملتزمان بشكل متبادل بتطبيق الإجراءات المناسبة بشأن توظيف العمالة المنزلية”. وأضاف أن البلدين ملتزمان بالتوصل إلى اتفاق واتفقا على التعاون لضمان حقوق وحماية العمال الفلبينيين.

ويهدف العقد الموحد إلى منع إساءة استخدام العمالة ، مع أحكامه التي تشمل السماح لعمال الخدمة المنزلية بالاحتفاظ بجوازات سفرهم وهواتفهم المحمولة ، وتحديد ساعات عملهم ونومهم ، والسماح بعطلة ليوم واحد على الأقل في الأسبوع بأجر ، وعدم السماح بنقلهم إلى صاحب عمل آخر دون موافقتهم الخطية وموافقة خطية من الملحق العمل الفلبينية.

كما التقى بيلو يوم الاثنين بنائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح لمناقشة قضية رفاهية وحماية العمال الفلبينيين في الكويت.

قبل زن يصرح قائلا “أعتقد أننا حققنا ما جئنا إليه من أجل. لقد جئنا إلى هنا لسببين أساسيين وهما الحصول على الموافقة على عقد العمل المنسق المقترح الذي سيغطي العاملين لدينا في الخارج عندما يكونون هنا والأهم من ذلك ، تمكنا من الحصول على تأكيدات من كل من وزارة العدل ، وزارة الداخلية وحتى وزارة الشؤون الاقتصادية بالحصول على العدالة ” للعاملة التي قتلت مؤخرا” ويقولون ، سيكون سيكون عدلا سريعا. مع ذلك ، نعود إلى الرئيس ونبلغ عن النتيجة ، وهي نتيجة مواتية للغاية لرحلتنا إلى الكويت “.

وغادر بيلو والوفد المرافق له إلى الفلبين أمس بعد ظهر الاثنين إلى جانب 68 من العمال الفلبينيين الذين كانوا معظمهم من ضحايا الاعتداء الجنسي أو الجسدي أو اللفظي ، وعدم دفع الرواتب ، والإرهاق الشديد ونقص الطعام وفقا لوصف صحيفة فلبينية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.